Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 29/09/2014

حلقة نقاشية في طب الكندي بجامعة بغداد عن “التفكير النقدي في البحوث العلمية”


نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية طب الكندي بجامعة بغداد، حلقة نقاشية، وذلك في باكورة نشاطاتها العلمية والثقافية والتوعوية للعام الدراسي 2014 / 2015، حملت عنوان “التفكير النقدي في البحوث العلمية”، وذلك لزيادة الوعي العلمي باختيار البحوث والدراسات على مختلف التخصصات .
ونقل /الموقع الالكتروني للكلية/ مشاركة عدد كبير من اساتذة الكلية في الحلقة النقاشية التي القى محاضراتها الاستاذ المساعد الدكتور يوسف عبد الرحيم، معاون العميد للشؤون العلمية.
وتضمنت المحاضرة للتعريف بالمصطلح النقدي الذي يرمز لأعلى مستويات التفكير، وقرع ركيزة مشكلة بحث علمي ما، ثم تحليلها منطقياً، للوصول إلى الحل المبتغى، اما التفكير النقدي، فيهدف إلى الوصول إلى معلومات صحيحة غير قابلة للخطأ، وارتباط هذا التفكير بالبحث العلمي الذي عده الباحث هو الأسلوب المنظم في جمع المعلومات الموثوقة وتدوين الملاحظات والتحليل الموضوعي لتلك المعلومات، وذلك باتباع أساليب ومناهج علمية محددة، بقصد التأكد من صحتها أو تعديلها أو إضافة الجديد لها، ومن ثم التوصل إلى بعض القوانين والنظريات والتنبؤ بحدوث مثل هذه الظواهر والتحكم في أسبابها، وبين الباحث الوسيلة التي يمكن بواسطتها الوصول إلى حلِّ مشكلة محددة، أو اكتشاف حقائق جديدة عن طريق المعلومات الدقيقة، كما بين أن البحث العلمي هو الطريق الوحيد للمعرفة حول العالم، مشيرا الى ان عبارة البحث العلمي هي مصطلح مترجم عن اللغة الإنكليزية (Scientific Research)، الذي يعتمد على الطريقة العلمية، وهذه الطريقة تعتمد على الأساليب المنظمة الموضوعة في الملاحظة، وتسجيل المعلومات، ووصف الأحداث وتكوين الفرضيات.
واكد الدكتور يوسف عبد الرحيم، بان أهمية هذا الموضوع تاتي للتعرف على المقدرة في التحقق من الافتراضات، والأفكار، هل هي حقيقية، أو تحمل جزء من الحقيقة، أو أنها غير حقيقية، فضلا عن التركيز على ما يعتقد به الفرد أو يقوم بأدائه، وهو فحص وتقويم الحلول المعروضة من أجل إصدار حكم حول قيمة الشيء.
وبين الباحث أهمية الحلقة النقاشية جاءت متأتية مع اهمية الخطوات المنظمة التي تهدف إلى الاكتشاف وترجمة الحقائق، مما ينتج عنها فهما للأحداث والاتجاهات والنظريات، وتعمل على وجود علم تطبيقى في القوانين والنظريات تكون دائما مرتبطة بالعلم وطرقه المختلفة.
وأشار الباحث الى ان  مهارات التفكير النقدي تعتمد على، تمييز الحقائق، والتفريق بين المعلومات المتعلقة بالموضوع، والمرونة، والملاحظة، وصياغة الأسئلة، والتمييز بين الافتراضات الصحيحة والخاطئة .
اما معايير هذا التفكير فبينها المحاضر بانها تتسم بالوضوح، والصحة، والدقة، والاتساع، والمنطق .
وأشار الى ان التفكير الناقد يأتي في قمة هرم (بلوم)، وهو أرقى أنواع التفكير، ويكون من وجهة نظره، القدرة على عملية إصدار حكم وفق معايير محددة، وحدد الباحث الخطوات التي يمكن أن يسير بها المتعلم لكي تحقق لديه مهارات التفكير الناقد وهي، جمع سلسلة من الدراسات والأبحاث والمعلومات والوقائع المتصلة بموضوع الدراسة، واستعراض الآراء المختلفة المتصلة بالموضوع، ومناقشة الآراء المختلفة لتحديد الصحيح منها وغير الصحيح، وتمييز نواحي القوة والضعف في الآراء المتعارضة، وتقويم الآراء بطريقة موضوعية بعيدة عن التحيز والذاتية، والبرهنة، وتقديم الحجة على صحة الرأي الذي تتم الموافقة عليه، والرجوع إلى مزيد من المعلومات إذا ما استدعى البرهان والحجة لذلك.
واختتم المحاضر حلقته النقاشية باستخلاص ان هذا النوع من التفكير له قدرات في الدقة وملاحظة الوقائع والأحداث، والتقويم  الموضوعي للموضوعات والقضايا، وتوفر الموضوعية لدى الفرد والبعد عن العوامل الشخصية .

Comments are disabled.