Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 13/10/2014

جامعة بغداد تقدم دعما لطلبة كليات الطب في القيام بحملات توعوية وتثقيفية بامراض السرطان وسبل الوقاية منها في العراق


نظمت أدارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد، اجتماعا علميا تخصصيا حول موضوع سرطان الثدي في العراق، بالتعاون مع منظمة الاتحاد الدولى لطلبة كليات الطب فى العراق (IFMSA) ، بحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور أسامة فاضل عبد اللطيف، ومدير الدراسات العليا في الجامعة الدكتور احمد وحيد ناصر.
وياتي هذا الاجتماع الذي نقل تفاصيله / الموقع الالكتروني للمركز / انطلاقا من الأهداف الاستراتيجية للمركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، المتضمنة التعاون المشترك مع مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني، لنشر الوعي الثقافي حول مرض السرطان في المجتمع العراقي .
 وألقت الأستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان، مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان كلمة في الاجتماع الذي حضره)40( طالباً وطالبة من منتسبي كليات طب، بغداد والمستنصرية والنهرين والكندى، استعرضت فيها أبرز أنواع امراض السرطانات شيوعا، والعوامل المساعدة على الإصابة بها، وطرق الوقاية منها، وتشخيصها ومكافحتها .
واشادت مدير المركز في كلمتها، الضوء بالدور الكبير الذي يؤديه المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان، للسيطرة على هذا المرض بصورة عامة، عن طريق الفحص الدوري للمراجعات مجانا، وتقديم التشخيص للمريضات، وترويج الحملات التوعوية، وتوزيع الدلائل الإرشادية الخاصة بالبرنامج .
 وتضمن الاجتماع جانبا عمليا في قيام الأستاذ الدكتورة وفاء محمد عطوف التدريسية في المركز، بشرح طريقة الفحص الذاتي للثدي بصورة تفصيلية، مع عرض فلم تلفزيوني حول هذا الموضوع للطلبة والطالبات، مع التدريب العملي على الدمية.
وألقت الطالبة الق خالد مجيد، من المرحلة الثالث في كلية الطب بجامعة بغداد، كلمة بينت فيها اهداف الاتحاد الدولى لطلبة كليات الطب فى العراق ونشاطاتها، مبدية رغبة ممثلي المنظمة ومنتسبيها في القيام بحملات توعية وتثقيف  بالتعاون والتنسيق مع ادارة المركز الوطني لبحوث السرطان، في المستقبل .
كما تضمن الاجتماع الاستماع الى نشاطات الطلبة وأرائهم واهم المعوقات التي تواجههم مع ابداء رئاسة جامعة بغداد  دعم تلك الفعاليات وتذليل العقبات التي تعترض سبل نجاحها .
وكانت وزارة التعلـيم العالي والبـحث العلـمي، قد افتتحت (وحدة بحوث الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم) في كلية طب بجامعة بغداد في 10 أيـار عام 2010 لتمثل نــواة لمركز وطني انموذجي لبحوث السرطان في العراق وركيزة لفعاليات البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان، حيث أسندت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى الوحدة البحثية مهمة الادارة التنـفيذية لخطة عمل البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان والأهداف الاستراتيجية التي تأسس على ضوئها، واعداد فعاليات البرنامج المختلفة وتنفـيذها، وكذلك الاشراف على عملية جمع المعلومات والبيانات الخاصة ببحوث السرطان وفرزها وتحليلها،  الواردة من وزارات الدولة المختلفة، والمؤسسات البحثية كافة التابعة لها وعلى رأسها جامعات  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكلياتها في جميع المحافظات.
وانصبت خطة عمل البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان ووحدة بحوث سرطاني الثدي وعنق الرحم التابعة له، في ثلاثة محاور رئيسية، تشمل، المحور التوعـوي والتدريبــي والبحـثـي، ولتحقيق تلك الأهداف، فأن الهيكلية التنظيمية للوحدة البحثية تتضمن شعـب، (الادارة المركزية)، (الاحصاء والتسجيل)، (الحاسوب والانترنت)، (الفحص السريري: المتضمن التشخيص بواسطة السونار وناظور عنق الرحم)، (المختبرات: مختبر التشخيص الخلوي ومختبر معلمات الاورام السرطانية) و(التوعية والتدريب).
وفي عام 2012 تم تطوير وحدة بحوث السرطان الى مستوى مركز وطني ريادي لبحوث السرطان بموجب قرار هيئة الر أي و هيئة البحث العلمي قي وزارة التعليم العالي و البحث العلمي يتضمن في استراتيجية خطة العمل مكافحة السرطانات الرئيسية التي تصيب الفرد العراقي من خلال ترويج البحوث وطرق السيطرة على السرطان.

Comments are disabled.