Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 15/10/2014

باحث من جامعة بغداد يحصل على براءة اختراع تعالج انهيار الترب الجبسية


حصل الدكتور (محمود ذياب احمد) التدريسي في قسم الهندسة المدنية بجامعة بغداد، على براءة اختراع من  الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية / قسم الملكية الصناعية التابع لوزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، عن الاختراع الموسوم “معالجة انهيارية الترب الجبسية بواسطة الحقن بمادة الاكرليت”.

وتأتي أهمية هذا المنجز العلمي نظرا لما تغطيه الترب الجبسية من مساحات شاسعة من الأراضي في العراق، والتي تمثل أكثر من 20% من المساحة السطحية. 

وعادة ماتكون الترب قواعد طبيعية لأسس المنشأت، وتحدث مشاكل هندسية كبيرة فيها نتيجة ذوبان الجبس عند تعرض هذه الترب للرطوبة والغمر(Saturation ) أو الغسل والترشيح  (Leaching ) بالماء، وتؤدي هذه المشاكل إلى حدوث تشققات في الأبنية وميلان وربما انهيار كلي للمنشأت.

وعمل الباحث في هذه الدراسة التي حصل بها على براءة الاختراع، على اجراء محاولة لمعالجة مشكلة انهيار الترب الجبسية وتحسين خواصها عن طريق الحقن بسائل الأكريليت، ويتم هذا عن طريق تقليل تأثير الماء على حبيبات الجبس وبالتالي تقليل الانضغاطية والانهيارية للترب المعالجة.

وقد صممت معدات الحقن وجمعت بشكل خاص لهذا البحث، وأختيرت أربع ترب للمعالجة ذات نسب جبس مختلفة تراوحت بين (18-72)% وأجريت فحوص التصنيف عليها، وبعدها أجريت فحوص قياسية عليها، وتشمل فحص الانضغاط الأحادي، وفحص الانهيار لتحديد الخصائص الميكانيكية للترب قبل وبعد معالجتها بالحقن. 

و قد بينت نتائج الدراسة أن الحقن بسائل الأكريليت يقلل انضغاطية الترب الجبسية بحدود (60-70)%، وقد أبدت النماذج المعالجة بالحقن قيما واطئة لاحتمال الانهيار (Collapse Potential ) اذ يؤدي حقن النماذج بسائل الأكريليت إلى تقليل الانهيارية بمقدار (50-60)%، و هذا يعزى إلى الربط الذي يوفره سائل الأكريليت الذي يقوم في نفس الوقت بتغليف حبيبات الجبس و عزلها عن الماء.

  

Comments are disabled.