Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 19/10/2014

دراسة في جامعة بغداد تناقش إمكانية إنشاء قوة تنظيمية للمصارف الاهلية في العراق


جرت في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة بغداد، مناقشة اطروحة الدكتوراه في ادارة الاعمال للطالب “حميد علي احمد” عن اطروحته الموسومة “تعزيز القوة التنظيمية في اطار الموائمة بين رأس المال البشري ورأس المال الاجتماعي – بحث تطبيقي في عدد من المصارف الاهلية العراقية ببغداد” .

ويسعى البحث إلى استنباط المضامين الفكرية لرأس المال البشري، ورأس المال الاجتماعي لتحديد القوة التنظيمية في المصارف الأهلية العراقية كمنظمات أعمال واعدة، ويتم إنجاز ذلك على ثلاثة مستويات، الأول مستوى الوصف لتحديد المضمون الفلسفي لإدارة الموارد البشرية الاستراتيجية وتشخيصه وعرضه في الفكر الإداري الحديث، والمتمثل برأس المال البشري والاجتماعي، وعلاقتهما بالقوة التنظيمية للمصارف، والثاني، مستوى التحليل، ويتم فيه تحليل مدى تأثير الموائمة وبيانه بين رأس المال البشري المتمثل بالمعرفة والقدرات والمهارات، والمستوى الثالث، هورأس المال الاجتماعي المتمثل بإبعاده الثلاثة، الإدراكي والمعرفي والعلاقاتي في القوة التنظيمية للمصارف، اما  مستوى التنبؤ، ويتم فيه  صياغة مخطط لتعزيز القوة التنظيمية في المصارف ووضع توقعات محددة بشان طبيعة العلاقة المناسبة بين المتغيرات المدروسة.

وتلخصت مشكلة البحث بمجموعة من التساؤلات، وكان أهمها، ما هو دور رأس المال البشري في خلق القوة التنظيمية لمنظمة الإعمال؟ وكيف يسهم رأس المال الاجتماعي في خلق القوة التنظيمية لمنظمة الإعمال؟ وهل يؤثر رأس المال البشري عبر نظيره الاجتماعي في القوة التنظيمية، تأثيراً اكبر إزاء تأثير رأس المال الاجتماعي ونظيره البشري في القوة التنظيمية؟ أم العكس بالعكس؟

واستعمل الباحث المنهج المسحي التحليلي في تطبيق البحث الحالي، فقد استهدفت عينة البحث بشكل فعلي على اثنى عشر مصرفاً خاصاً والتي أُسست قبل عام (2000) والعاملة في مدينة بغداد حصراً، اذ ينطوي تحتها (120) فرداً بدءاَ من المدير المفوض، ونائب المدير المفوض، ومدراء الأقسام، والفروع.

 واستخدمت في هذه الدراسة استمارة الاستبانة كأداة اساسية لجمع بيانات البحث، فضلا عن المقابلات الميدانية، وبعد تقويم ادوات قياس البحث واختبار مصداقيتها وثباتها، فقد اجري تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام الأدوات الإحصائية الملائمة، مثل النمذجة الخطية الهرمية، ومعادلة النمذجة الهيكلية، ونماذج البرمجة الخطية .

 وقد أظهرت النتائج صحة اغلب فرضيات البحث، وبالاعتماد عليها صيغت عدد من الاستنتاجات التي توصي بضرورة أدارة المنظمات المبحوثة لرأس المال البشري، ورأس المال الاجتماعي في بناء القوة التنظيمية لديها، عن طريق توظيف برنامج مقترح من البحث، الذي اختتم بعدد من المقترحات لدراسات مستقبلية أخرى. 

وقد تألفت لجنة المناقشة من، الأستاذ الدكتور صلاح عبد القادر احمد، اختصاص ادارة استراتيجية / والمستشار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، رئيساً، وعضوية الأستاذ الدكتورعلي حسون فندي، اختصاص ادارة موارد بشرية من كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد، والأستاذ الدكتور صلاح الدين عواد الكبيسي، اختصاص ادارة استراتيجية من كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد، والأستاذ المساعد الدكتورمحمد حسين منهل، اختصاص ادارة استراتيجية في كلية الادارة والاقتصاد من جامعة البصرة، والأستاذ المساعد الدكتور غني دحام تناي، اختصاص ادارة موارد بشرية من كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد، فيما كان الأستاذ الدكتور سعد علي حمود، اختصاص سلوك تنظيمي من كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد، مشرفاً.

Comments are disabled.