Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 19/10/2014

طب الكندي في جامعة بغداد تقيم ندوة علمية تثقيقة توعوية عن أخر مستجدات مرض سرطان الثدي


نظمت عمادة كلية طب الكندي في جامعة بغداد، بالتعاون مع منظمة (IFMSA) الخاصة بالاتحاد العالمي لمنظمة طلاب كليات الطب، ندوة توعوية حول مرض سرطان الثدي، بمشاركة عدد من طلبة كليات الطب في العراق .

والقى محاضرات الندوة التي نقل تفاصيلها / الموقع الالكتروني للكلية / الدكتورة لجين انور الخزرجي، الاستاذ المساعد في قسم طب المجتمع في الكلية، تضمنت معلومات حديثة عن طبيعة مرض سرطان الثدي، وعوامل الخطورة التي ترجح حدوثه، فضلا عن استعراض برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي .

وتهدف الندوة الى محاولة رفع الوعي والحد من سرطان الثدي، عن طريق التعريف بالأعراض والعلاج، ويأمل القائمون على هذه التوعية الى أن زيادة المعرفة التي ستؤدي إلى الكشف المبكر عن سرطان الثدي، الذي يرتبط بمعدلات أعلى للبقاء على قيد الحياة على المدى الطويل، فضلا عن إن الأموال التي يتم جمعها للعلاج ستكون مصدرًا للتوفير وعلاجًا دائمًا.

وتعد مكافحة سرطان الثدي وجهود التوعية، أحد أنماط التبشير بالصحة، وزيادة مستويات المعرفة ومستوى تمكين المريض للتغلب عليه، وتقوم المؤسسات التعليمية المعنية بحملات التوعية أو تقديم الخدمات المجانية، بهدف زيادة التوعية الثقافية بشأن مكافحة سرطان الثدي، وهي الحركة الاجتماعية التي تدعمها تلك المؤسسات، والتي تعد الحركة الأكبر المهتمة بـصحة المرأة.

واستعرضت الندوة مرض سرطان الثدي الذي عدته شكلا من أشكال الأمراض السرطانية التي تصيب أنسجة الثدي، وعادة ما يظهر في قنوات (الأنابيب التي تحمل الحليب إلى الحلمة) وغدد الحليب، اذ يصيب هذا المرض الرجال والنساء على السواء، ولكن الإصابة لدى الذكور نادرة الحدوث.

وتضمنت الندوة مقارنة فوائد كشف سرطان الثدي مع أضراره، والذي يعد أمراَ مثيراَ للجدل ويشمل علاج سرطان الثدي، والجراحة والأدوية والعلاج الهرموني والعلاج الكيميائي والعلاج بالإشعاع أو العلاج المناعي، والجراحة التي تعد واحدة من أكبر الفوائد المتمثلة بزيادة احتمالية الشفاء، والتحسن إلى حد كبير .

وتضمنت الندوة كذلك مشاركات فعالة من الحضور، فضلا عن اجراء تمارين تدريبية حول التثقيف الصحي للموضوع.

ويشكل سرطان الثدي ما نسبته 22.9% من جميع أنواع السرطان باستثناء سرطان الجلد  الذي يصيب النساء، فيما يعد سرطان الثدي أكثر شيوعا بمئة ضعف لدى النساء مقارنة مع الرجال. 

والسرطان بشكل عام هو نوع من الأمراض يجعل الخلايا المصابة به تنمو وتتغيير وتتضاعف بصورة خارجة عن نطاق السيطرة، ويعطي السرطان مسمى الجزء الذي بدأ منه، فسرطان الثدي يعني عدم انتظام نمو وتكاثر وانتشار الخلايا التي تنشأ في أنسجة الثدي، اما مجموعة الخلايا المصابة والتي تنقسم وتتضاعف بسرعة، يمكن أن تشكل قطعة أو كتلة من الانسجة الاضافية، والكتل النسيجية تدعى الأورام، والأورام إما أن تكون سرطانية (خبيثة) أو غير سرطانية (حميدة)، والأورام الخبيثة تتكاثر وتدمر أنسجة الجسم السليمة، ويمكن لبعض الخلايا ضمن الورم أن تنفصل وتنتشر بعيداً إلى اجزاء أخرى من الجسم، وانتشار الخلايا من منطقة في الجسم إلى أخرى يسمى انبثاث.

ومصطلح سرطان الثدي يشير إلى ورم خبيث تطور من الخلايا في الثدي، ويتألف من نوعين رئيسيين من الأنسجة، هي أنسجة غدّية وأنسجة داعمة، والأنسجة الغدية تغلف الغدد المنتجة للحليب وقنوات الحليب، بينما الأنسجة الداعمة تتكون من الأنسجة الدهنية والأنسجة الرابطة الليفية في الثدي، والثدي أيضاً يحوي نسيج ليمفاوي اي (أنسجة جهاز مناعي تزيل النفايات والسوائل الخلوية) .

Comments are disabled.