Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 22/10/2014

الإدارة والاقتصاد بجامعة بغداد تقيم دورات متخصصة في اللغة العربية  لتلافي الاخطاء الشائعة في العمل الاداري والاعلامي


نظمت شعبة ضمان الجودة في كلية الأدارة والأقتصاد بجامعة بغداد، دورة متخصصة لسلامة اللغة العربية، ضمن سلسلة الدورات التي تحرص على اقامتها الكلية لتطويرمهارات  الموظفين الأدارية والعلمية .

وتأتي إقامة الندوة حسب ما نقل تفاصيلها / الموقع الالكتروني للكلية /  من اجل تجنب الأخطاء الشائعة التي قد تحصل في اللغة العربية، لاسيما في مخاطبات الوحدات  للكتب الرسمية، وكذلك تعزيز المعرفة بالقواعد العامة للغة العربية لما لها اهمية في تحرير المواضيع والأخبارفي المواقع الالكترونية والمخاطبات، ليكون جميع الموظفين مؤهلين لجميع الواجبات المكلفين بها، في حال غياب المتخصصين في اللغة العربية، من اجل تسريع اجراءات العمل واختصار الوقت.

وامتدت الدورة مدة خمسة أيام، القيت فيها محاضرات متخصصة، شارك بها، الدكتور جبار عيدان رزن، التدريسي في قسم المحاسبة، وتضمنت طروحات حول”الجملة الفعلية في صياغة الكتب الرسمية”، و”كيفية كتابة الهمزة عند تحرير المطالعات”، و”كتابة الأعداد في الكتب الرسمية”، و”الفرق بين الضاد والظاء عند تحرير المطالعات” و”انواع المبتدأ والخبر” .

ومن جانبهم ابدا المشاركون في الدورة تقديرهم لهذه الخطوة التي حققت فائدة كبيرة، عبر محاورها التي أسهمت في التعريف باهم الأخطاء الشائعة في اللغة العربية، والتي ستسهم كذلك في تصحيح هذه الأخطاء، بوصف ان اللغة العربية هي اللغة الام ولغة القران الكريم .

وكانت جامعة بغداد قد وجهت كلياتها ومعاهدها ومراكزها واقسامها كافة، بضرورة تجنب عدم الوقوع في أخطاء اللغة العربية اثناء تحرير الكتب الرسمية والمخاطبات، والعمل على عرضها على المصححين اللغويين المختصين، فضلا عن الانتباه الى الأخطاء الشائعة باللغة العربية في المواقع الالكترونية، وتلافي ذلك بتنظيم دورات متخصصة باللغة العربية .

ومن الجدير بالذكر إن شعبة ضمان الجودة تحرص على اقامة دورات مستمرة لموظفي الكلية، لتطوير قدراتهم وتحسين أداء العمل، فضلا عن اقامة الندوات العلمية والثقافية للتعريف بمفاهيم الجودة والجودة الشاملة، والتي تعد احدى مظاهر العصر الحديث في المجالات الأدارية والصناعية والصحية والخدمية.

Comments are disabled.