Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 22/10/2014

افتتاح بناية نموذجية جديدة لكلية الهندسة خوارزمي في جامعة بغداد تضاهي الكليات العالمية


افتتحت في جامعة بغداد البناية الجديدة لكلية الهندسة الخوارزمي والتي تعد من البنايات نموذجية التي قامت بانشائها حكومة  بغداد المحلية  باشراف قسم الشؤون الهندسية في الجامعة .

وشكر رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين في كلمة افتتح بها الاحتفال محافظة بغداد ومجلسها  وذلك لاسهامهم في دعم جامعة بغداد عن طريق أنجاز المشاريع الاستراتيجية والبنايات ضمن موازنة تنمية الأقاليم ، مؤكدا على أهمية  دور الجامعة وصروحها العلمية في رفد المجتمع بالكفاءات العلمية . 

من جانبه اشار محافظ بغداد علي محسن التميمي إلى تخصيص جزء من موازنة العام المقبل لدعم القطاع التعليمي ، مؤكدا في كلمة القاها في حفل الافتتاح : ” اننا اليوم نجتمع لنحتفل بمنجز جديد لحكومة بغداد المحلية لنقدمه الى طلبتنا الأعزاء من اجل دعم الواقع التربوي والتعليمي في العاصمة ” . وكشف محافظ بغداد ” ان المشروع يتضمن 15 قاعة دراسية و 12 مختبراً و 28 غرفة للأساتذة و 12 غرفة للادارة و 6 مجاميع صحية ومنظومة تكييف مركزي بقدرة 400 طن “.

وأشار التميمي “الى ان المحافظة تولي اهتمامها لقطاع التعليم، اذ سيتم تخصيص مبالغ من موازنة المحافظة للعام المقبل، من اجل دعم الواقع التربوي في الجامعات والمدارس، عن طريق تنفيذ مشاريع الابنية المدرسية، وكذلك دعم الجامعات العراقية في العاصمة “.

ولفت قائلا ” ان المشروع كان متلكئا بعض الشيء ، ولكن اوعزنا بتكثيف الجهد في المدة القليلة الماضية، من اجل استمرار العمل وانجاز المشروع بأتم وجه  وبحسب المواصفات المطلوبة، حيث يعد ذلك امتدادا لأيماننا بدور العلم والعلماء في بناء الوطن والمواطن “.

تلا ذلك كلمة عميد كلية الهندسة الخوارزمي الأستاذ المساعد الدكتور محمد عبد عطية السراج الذي قدم فيها شكره وامتنانه لمحافظ بغداد ، إضافة إلى رئيس مجلس محافظة بغداد وأعضائه ، على دعمهم المستمر للمؤسسة الاكاديمية ، ودورهم الفاعل في ولادة مشروع سيكون له بصمة علمية في تاريخ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشكل خاص والعراق بشكل عام، لتهيئة الظروف العلمية والبحثية والتدريسية لصرح يكاد يكون الوحيد من نوعه في العراق الا وهو كلية الهندسة الخوارزمي .

وأضاف السراج قائلاً : ” اليوم وبرعاية كريمة من محافظ بغداد ومجلسها، نحتفل بأفتتاح المرحلة الاولى للمشروع ، لتتضافر الجهود جميعاً لاستكمال المراحل الاخرى من تجهيز البناية بأحدث المختبرات العلمية وتوفير بنى تحتية معلوماتية  تواكب ما وصلت إليه الجامعات العالمية ، وكذلك تهيئة المناخ المناسب للطالب في القاعة الدراسية من وسائل تعليمية كالتعليم الالكتروني وغيره .

وحضر حفل الافتتاح السادة الأعضاء والمستشارين في مجلس المحافظة ، ومساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور أسامة فاضل عبد اللطيف، وعميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتوراحمد عبد الصاحب، ومدير قسم العلاقات العامة والاعلام الدكتور احمد عبد العال ، والسادة رؤساء الاقسام وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في كلية الهندسة الخوارزمي، بالإضافة إلى حشد من الشخصيات الاكاديمية والكفاءات العلمية في جامعة بغداد .

يذكر ان انشاء بناية  جديدة لكلية الهندسة الخوارزمي في جامعة بغداد تعد من المشاريع المهمة التي يشرف عليها قسم الشؤون الهندسية ، وقد بلغت تكلفتها سبعة مليارات ونصف دينار عراقي، وشيدت على أرض مساحتها (4500 م)، اذ تم بناء بناية من طابقين بمساحة ( 3600 م) بقاعاتها و مختبراتها ، فضلا عن المساحات الخضراء والممرات الداخلية والخارجية والفضاءات ذات المساحات الكبيرة التي توفر الأجواء الدراسية المناسبة للطلبة بما تضاهي تصميم الجامعات العالمية .




Comments are disabled.