Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 23/10/2014

مجلة عالمية تنشر بحثا لاحد تدريسيي جامعة بغداد يمكن من تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية في التدفئة


نشرت المجلة العالمية Renewable Energy Journal  بحثا للدكتور “عمار علي فرحان” التدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة جامعة بغداد والموسوم “تدفئة البيت الزجاجي باستخدام سخانات الهواء الشمسية على سقفه” .

وتعد المجلة التي نشر فيها البحث من المجلات العلمية العالمية الرصينة التي لها معامل جودة وتاثير (Impact Factor) مساوي الى 3.361. 

وتناول البحث موضوع استخدام منظومة سخانات الهواء الشمسية لتدفئة البيت الزجاجي المبتكر في العراق.

وجاء البحث ليختبر منظومة سخانات الهواء الشمسية لتدفئة البيت الزجاجي المبتكر في بغداد، ويجمع البيت الزجاجي المبتكر ما بين البيت الزجاجي الاعتيادي وسخانات الهواء الشمسية على سقفه بناءً واحداً، ويعد هذا الترتيب لا يؤثر على كمية الاشعاع الداخلة للبيت المبتكر اللازمة للتدفئة مقارنة مع البيت الزجاجي  الاعتيادي.

وقد استعمل الباحث طريقة توازن الطاقة لحساب حمل التدفئة في بحثه والتي تختلف عن الطرق التقيدية السابقة، ولا تتضمن هذه الطرق ادخال تأثير الخزن الحراري في التربة.

وقد اعتمد البحث على الكسب الحراري من سطح التربة في البحث الحالي وتبين أنه يقلل من حمل التدفئة المطلوب بمقدار 13 الى 19 %، وبناء على ذلك فقد اجرى الباحث دراسة عملية لستة مجمعات شمسية ذات غطاء مفرد مربوطة على التوازي وبصفيحة امتصاص مثلثة التضليع ومثبتة على سقف البيت الزجاجي، وعمل على تنفيذ التجارب في موسم الشتاء2012 اذ تراوح معدل تدفق الهواء الكتلي في المجمعات الشمسية ما بين 0,006 الى 0,012 كغمثا.م2 من مساحة المجمع في مدة التجارب. 

وقد تبين للباحث أن ما يقارب نسبة 84 % من الحمل الحراري المطلوب للحفاظ على درجة حرارة الهواء الداخلي للبيت الزجاجي عند 18 0م والتي يمكن ان توفرها المجمعات الشمسية باستخدام تدفق هواء كتلي مقداره 0,012 كغمثا.م2 وتبين كذلك أن مجموع الطاقات الحرارية المخزونة (المفترضة) من المجمعات الشمسية من داخل البيت الزجاجي يمكن ان تغطي احتياجات البيت الزجاجي من التدفئة مع فائض بحوالي 46 %. .

وسيسهم هذا البحث في ابتكار جديد ليقلل من استهلاك الطاقة الكهربائية ويوفر التدفئة للبيوت الزجاجية التي يمكن ان تكون متعددة الاستخدامات .

Comments are disabled.