Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 26/10/2014

التعليم العالي تعلن نتائج القبول المركزي … و جامعة بغداد تدعوا طلبتها الى الإسراع في إجراءات التسجيل



قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين الشهرستاني في اثناء مؤتمر صحافي عقده في مبنى الوزارة وتابعه اعلام جامعة بغداد : “إن “نتائج القبول المركزي للمعاهد والكليات لعام 2014-2015 تم إعلانها يوم الخميس الثالث والعشرين من شهر تشرين الثاني الجاري .”
وأضاف الشهرستاني : ” إن النتائج كشفت أن عدد الطلبة المقبولين بلغ 94 الفاً و262 طالباً”، موضحاً :”أن نسبة العلمي بالقبول المركزي بلغت 58% وعدد الطلاب 54752، والأدبي 42% وعددهم 9510″، مبينا : ” أن الإناث المقبولين 55% وعددهم 51774 والذكور 45% وعددهم 42488، إذ أن المجموعة الطبية انقبلوا فيها 4053 طالباً”.
وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى “أن المجموعة الطبية اقل معدل فيها هو 97.34، اما الهندسية اقل معدل 85.3″، ، لافتاً الى أن “الطالب الذي حصل على حصل على معدل اكثر من 75 وظهر قبوله في إحدى المعاهد سيمنح فرصة لتصحيح استمارته الكترونياً”.
وتابع الدكتور حسين الشهرستاني “النتائج تشمل 12 محافظة فقط”، مؤكداً “أن ثلاث محافظات سيظهر قبول خاص فيها فور وصول النتائج من وزارة التربية الا وهي : صلاح الدين و الانبار و نينوى ، إذ أن التأخر بسبب وجود عمليات عسكرية فيها”.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أعلنت نتائج القبول المركزي للعام الدراسي 2014 / 2015 بعد خمسة أيام من اخر موعد للتقديم عبر الاستمارة الالكترونية التي نشرت في مواقع الوزارة، وهو انجاز حرصت عليه الوزارة في سرعة العمل ودقته وانجازه مما تعطي الفرصة لطلبتها الأعزاء في بدء عامهم الدراسي الجديد بسرعة حتى يواكبوا زملائهم من المراحل الدراسية كافة، متمنية لهم عاما دراسيا مفعما بالتفوق والنجاح والرقي والاسهام في بناء العراق الجديد الناهض .
يذكر ان وزراة التربية كانت قد أعلنت في (18 ايلول 2014)، عن نتائج الدور الثاني للمراحل المنتهية المتوسطة والاعدادية، مشيرة إلى أن نسبة النجاح كانت جيدة.
يـُشار إلى أن مجلس الوزراء قرر اعتبار العام الدراسي الحالي سنة عدم رسوب كما قرر إعادة امتحان المواد الدراسية للطلبة الراسبين بسبب الغش نظراً للأوضاع الأمنية الراهنة التي تشهدها البلاد.
ومن جانبها دعت كليات جامعة بغداد طلبتها الأعزاء من الذين ظهرت أسمائهم في القبول المركزي الذي أعلنته دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى مراجعة كلياتهم لغرض اكمال متطلبات قبولهم وانهاء الإجراءات لبدء العام الدراسي الجديد 2014 / 2015 .
ودعت الجامعة كذلك طلبتها الأعزاء الى الالتزام بتطبيق الزي الموحد عبر الألوان التي حددتها في ذلك، وهو نظام يميز الطالب الجامعي عن سواه ودليل على تحضر الطلبة ورقيهم، فضلا عن الالتزام بالتعليمات والضوابط الدراسية وعدم التغيب ومواكبة المحاضرات، وبناء علاقات طيبة على أساس الاحترام المتبادل بين التدريسيين والطلبة، والحفاظ على النظافة والممتلكات العامة وغيرها، فضلا عن دعوتها الى الطلبة الى تحقيق اعلى درجات التفوق العلمي والمعرفي لرسم صورة مستقبلهم الزاهي وبناء بلادهم واعمارها .
وقد استعدت كليات جامعة بغداد والبالغ عددها اربع وعشرون كلية في مجمعاتها المنشرة بعموم العاصمة لاستقبال طلبتها الجدد في المرحلة الدراسية الأولى بعد ان وفرت المستلزمات كافة بدءا من الأقسام الداخلية بالنسبة لطلبة المحافظات وانتهاء بالكتب والقاعات والمختبرات والمرافق الخدمية الأخرى . 







Comments are disabled.