Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 26/10/2014

الفنون الجميلة في جامعة بغداد تشرع بإستخدام السبورة الذكية في قاعاتها الدراسية

شرعت كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد بإدخال “السبورات الذكية” لقاعاتها الدراسية في اقسامها العلمية كافة وذلك لمواكبة طرائق التدريس الحديثة والتفاعلية بين الطالب والتدريسي وذلك تزامنا مع العام الدراسي الجديد .
ونقل / الموقع الالكتروني للكلية / بدء قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية بتهيئة  قاعاته الدراسية للعام الدراسي الجديد2014-2015، وتجهيزها بالوسائل التقانية الحديثة المتمثلة بـ “السبورة الذكية” والتي تمكنها من عرض المحاضرات التي يعدها التدريسي على الشاشة وبصورة تفاعلية بينه وبين طلبته .
وتأتي هذه الخطوة مرحلة أولى ابتدأتها الكلية في قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية لتشمل اقسام الكلية الأخرى لقاعاتها الدراسية كافة في المستقبل القريب، للتخلص من السبورات الكلاسيكية التقليدية التي تعتمد على الطباشير أو الأقلام الزيتية، والسعي الى جعل المحاضرة العلمية فعالة من قبل الطالب والاستاذ .
ويسهم هذا الانجاز في ايصال المعلومة العلمية الكترونيا والذي يعمل على توفير الفرص العملية للطلبة، وسهولة القاء التدريسيين للمحاضرات العلمية وايصالها بشكل مفهوم وواضح للطلبة .
وتعمل الكلية على توفير هذه السبورة والتي هي عبارة عن لوحة موصولة بالحاسب الآلي، ويتم التحكم فيها بواسطة الحاسب، وتعد كذلك عبارة عن سطح مكتب للحاسب.
وتغني هذه السبورة عن الـ (projector) وغيرها من المستلزمات التقليدية، اذ يتم استخدامها لعرض تطبيقات متنوعة من على شاشة الكمبيوتر ويمكن استخدامها في القاعات الدراسية،  والاجتماعــــات والمؤتمرات والنـــدوات وورش العمـل، وفي التواصــل عن طريق الانترنـــت، وهـــي تسمــــح للمستخــــدم بحفـظ وتخزيـن وطباعـة او إرسـال مــا تم شرحه للآخريـــن عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنه من التواجـد . 
ويطلق عليها كذلك “السبورة التفاعلية” اذ يمكن الكتابة عليها بشكل الكتروني،
ومن فوائدها، تسهيل عملية التحضير للمعلم أو المحاضر، ولا يوجد حاجة للمستمع في تدوين ملاحظاته، اذ يتم حفظ وطباعة جميع ما على السبورة، وتمتاز كذلك بمرونة الاستعمال وتوفير الجهد، وسهولة العودة للنقاط السابقة وبدون تعب عند الحفظ، واستعمال أساليب توضيحية بدون التأثير على البيئة عن طريق استخدام الطباشير في السبورات القديمة، وتضفي المتعة والتفاعل في التدريس عند استعمالها .
ويمكن استخدام جميع أوامر (ويندوز) عليها الخاصة بالكتابة، وتصحيح العبارات والمعلومات آليا، ويمكن الرسم والتشكيل والكتابة في البرامج، والحفظ والطباعة كما في استخدام للحاسب، كما ويمكن عرض البيانات وبرامج العرض باللمس على الشاشة والتحكم بتشغيلها، واستخدامها كشاشة كمبيوتر مكبرة تسهل للمعلم الرجوع للمعلومات بعد الشرح مع إمكانية اضافة أو حذف الملاحظات، وإمكانية تحويل رسوم اليد إلى رسوم رقمية او خطوط بالحاسب، مثل المثلث والمربع والدائرة، فضلا عن انها تصلح لجميع الدوائر الحكومية في ظل تطبيق الحكومة الالكترونية (عروض – تخطيط- بيانات إحصائية – مشاريع ) و غيرها الكثير من الاستخدامات.
اما مكوناتها فهي تتكون من لوحة بيضاء تفاعلية تشتمل على أربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية، يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهاز الملتيميديا بروجكتر، وفي حالة الرغبة في استخدام” النت ميتنك أو الفيديو كونفرنس” هنا تحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية .



Comments are disabled.