Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 05/11/2014

العلوم الاسلامية في جامعة بغداد تنظم حلقة نقاشية عن التنوع العراقي وتعزيز تعدديته 

نظمت كلية العلوم الاسلامية في جامعة بغداد وبالتعاون مع المجلس العراقي لحوار الاديان حلقتها النقاشية الموسومة “التنوع العراقي: خريطة طريق لتعزيز التعددية في العراق ، وذلك بهدف التعريف باللحمة الوطنية التي يمتلكها الشعب العراقي والتي يحاول الأعداء تمزيق الصف الوطني المتعايش عبر مئات السنين .

ونقل / الموقع الالكتروني للكلية / تقديم الدكتور جاسم السدرو محاضرة علمية تميز فيها ببراعة ادارته للحوار وسعة افقه الفكري والمعرفي، والتركيز على النقاط المهمة للحلقة النقاشية واهدافها.

وتحدث الاب “امير ججي” ممثل الاباء الدومينكان حول دور الديانة المسيحية واثرها في الحضارة العربية وتاريخ العراق، مؤكدا على أهمية التعايش بين الاديان والمذاهب، واعتماد  مستقبل العراق على تعميق الحوار واشاعة ثقافة التسامح بين مكونات الشعب الواحد.

ثم تحدث الدكتور رعد شمس الدين الكيلاني رئيس قسم الفلسفة في كلية العلوم الاسلامية حول التأصيل الشرعي للحوار، مؤكدا على ان الخلاف يعد امرا طبيعيا بين البشر، اذ يساعد الحوار في ايجاد نقاط مشتركة بين المذاهب والاديان والمساعدة على فهم الاخر، مشددا على بناء جسور الثقة بين المذاهب والاديان لتحقيق المصلحة العليا ومواجهة التحديات.

بعد ذلك تحدث الدكتور سعد سلوم رئيس منظمة “مسارات” حول المشروع المتكامل للتعددية الايجابية واثراء التطور، مبينا ان التعددية هي احد عوامل وحدة العراق وافشال مشروع التقسيم.

 وخلصت الحلقة النقاشية في محاورها كذلك بالتركيز على اهم القضايا لانجاح التعايش وخرجت بتوصيات تدعو الى اصدار تشريعات من الدولة تتبنى الحوار كثقافة مجتمعية، ودعم مشروع سفراء المواطنة للشباب بين مختلف المذاهب والأديان، وتطوير مناهج التعليم.





 


Comments are disabled.