Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 09/11/2014

جامعة بغداد بالتعاون مع بيت الحكمة تنظم ندوة علمية حول المؤرخ والاثاري العراقي “بهنام ابو الصوف”


نظم قسم الاثار في كلية الاداب بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة ندوة بعنوان “المرحوم بهنام أبو الصوف مؤرخاً ومنقباً” وذلك في اطار تسليط الضوء على الرموز الاكاديمية التاريخية العراقية واهم نتاجاتهم العلمية فضلا عن تبادل الخبرات والانفتاح على مؤسسات الدولة كافة .

 ونقل / الموقع الالكتروني للكلية / وقائع افتتاح أعمال الندوة، التي ترأس جلستها الاستاذ الدكتور ناهض عبد الرزاق دفتر، التدريسي في قسم الاثار بكلية الاداب جامعة بغداد، فيما كان الاستاذ حيدر قاسم التميمي من بيت الحكمة مقرراً .

وتضمنت الندوة بحوثا ودراسات عدة من بينها بحث الاستاذ الدكتور حسن التكريتي وضح فيه إن أبحاث المرحوم تعدّ من افضل الشهود المدونة التي يُرجع إليها، وذلك لما تحويه من معلومات شيقة ودقيقة، اذ عمل بمشاريع مهمة عدة منها مشروع المسيب ومشروع دوكان، وكانت له القدرة على القيادة والريادة في مجال عمله، فهو المبدع المفكر.

 اما الباحث الاستاذ المساعد الدكتور مزهر الخفاجي، التدريسي في كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد، بيّن أن المرحوم الدكتور بهنام أبا الصوف هو آخر جيل من الآثاريين في العراق، ويصح ان يطلق عليه لقب عاشق تراب العراق، اذ كان يرى أن اكتشاف الآثار أهم بكثير من كتابة مؤلف، وكان متبحراً في مجال الإرث في الاسلام، وكان لديه اسرار عن مواقع نقب فيها، وعرض الباحث مخطوطات خطّت بيد المرحوم الدكتور بهنام أبي الصوف، قدم فيها أدلة علمية دقيقة على أن الحضارة السومرية هي حضارة وادي الرافدين العراقية على عكس ما يرى بعض المؤرخين الذين يعدّون الحضارة السومرية ليست عراقية بسبب عنصر اللغة، وهذا ما أثبت عكسه المرحوم بهنام أبو الصوف.

الأستاذ الدكتورة نوالة احمد المتولي، التدريسية في كلية الآداب جامعة بغداد وضحت أهتمام المرحوم كان منصبا على مشاريع التنقيب، منها موقع الموصل وموقع حمرين على نهر ديالى، مبينة ان المرحوم من محبي العمل الميداني والتنقيب في الحضارة العراقية، مشيرة الى ان أهم موضوعين كان يهتم بهما هما العمارة والفخار، مؤكدة انه كان يحب المطالعة والقراءة في مجال الآثار ويشجع طلابه عليها الى جانب الاستمرار في التواصل مع البعثات الاخرى.

وتضمنت الندوة كذلك تقديم الاستاذ الدكتور ناهض عبد الرزاق موجزاً عن سيرة الدكتور الراحل،  مبينا انه من مواليد الموصل عام 1931، وقد اكمل الدراسة الابتدائية والاعدادية فيها، ودخل قسم الاثار في كلية الاداب جامعة بغداد عام 1951 وتخرج منها عام 1953-1954، وتعد الدورة الاولى من خريجي قسم الاثار، وقد غادر الى بريطانيا لاكمال دراسته العليا عام 1960 وتخرج في جامعة كمبردج عام 1966 وكانت عنوان اطروحته “اصالة عصور ماقبل التاريخ في العراق”.

وفي ختتام الندوة تداول الاساتيذ بعض الملحوظات والاستفسارات والمداخلات بشأن شخصية الفقيد وسيرته العلمية.

وحضر اعمال الندوة الاستاذ الدكتور اسماعيل الجابري رئيس قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة وعدد من الأساتذة والباحثين والأكاديميين والمثقفين والإعلاميين وطلبة الدراسات العليا في كلية الاداب جامعة بغداد .

يذكر ان ابو الصوف قد عمل في مديرية الاثار العامة وشارك في اعمال التنقيب عن الاثار في امهات المدن والمواقع العراقية،  مثل تل الصوان وقالينج اغا وغيرها، كما تراس كثيرا من المشاريع الانقاذية في العراق مثل مشروع سد اسكي موصل ومشروع  حوض حمرين، وله كثير من المؤلفات في مجال اختصاصه.

Comments are disabled.