Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 09/11/2014

جامعة بغداد تناقش رسائل ماجستير عن الادب والقصة في اقسام اللغات الفارسية والعبرية

جرت في كلية اللغات بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير للطالب في قسم اللغة الفارسية “عباس خليف عليوي”  عن بحثه الموسوم “مفهوم العبارة وانواعها في نماذج من النصوص الادبية والعلمية” .

ونقل / الموقع الالكتروني للكلية / ملخص الرسالة التي اعتمدت على مفهوم العبارة في النظام اللغوي في الترجمة المعاصرة، لتوضيح مفاهيم المصطلحات، والعبارات الاصطلاحية والتي ترتكز على تجزئة اللغة إلى أصوات، ومقاطع، وكلمات، وشبه جمل مركبة، وجمل مركبة أومعقدة.

وبين الباحث ان العبارة تعد من بين هذه الاجزاء اللغوية مفهوماً عاماً وغير محدد، وإن أكثر المفاهيم والمضامين المعاصرة في اللغة تصب في عبارات متعارف عليها، أو عبارات اصطلاحية في صيغة التركيب الأضافي، أو الوصفي، أوالعطفي .

وقد ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور الاله محمد حسن، فيما ضمت اللجنة في عضويتها كلاً من الاستاذ المساعد الدكتور سامي عبد الحسن عبد راضي، والاستاذ المساعد الدكتور مدين عبد العزيز رشيد، وقد اشرف على عليها الاستاذ الدكتورغازي لعيبي شويل .

وفي ذات السياق حصل الطالب بقسم اللغة العبرية “علي محمد رشيد” على شهادة الماجستير عن رسالته الموسومة “الطبيعة مفهوما ومصطلحا في الادب القصصي لاشعيا هوبير شادسكي” .     

سلط الباحث الأضواء على المدرسة الطبيعية في الأدب، وتطبيق اساليبها في الأدب والفن، مبينا ان ابطال هذه المدرسة الذين يعدون من الطبقة الدنيا في المجتمع، موضحاً في رسالته ما وجدته هذه المدرسة من  أصداء واسعة في الأدب العبري، فيما اشارت إلى أن ملامح المدرسة الطبيعية كانت واضحة في قصص (الحركة الأدبية الجديدة)، ولدى الأدباء اليهود ومنهم الأديب لاشعيا هوبير شادسكي الذي يُعدّ مؤسس هذه المدرسة في الأدب العبري .

وقد ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورصباح ناجي احمد، فيما ضمت اللجنة في عضويتها كلاً من الاستاذ المساعد الدكتور مجاهد احمد عبدالحميد، والاستاذ المساعد الدكتور عدنان شبيب جاسم، وقد اشرف عليها الاستاذ عماد سعيد دعيبل .

كما حصلت الطالبة بقسم اللغة الفارسية “فاطمة جواد عبد خاطر” على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة “العوامل المؤثرة في استخدام الاسماء العربية ودلالاتها في اللغة الفارسية” . 

وتألفت الرسالة من ثلاثة فصول، تناول الأول منها تعريف الاسم في اللغة والاصطلاح، وجاء الفصل الثاني بعنوان “اتجاهات التسمية في الأعلام الفارسية”، أما الفصل الثالث فعنوانه”دراسة تحليلية في القيم الحضارية لهذه الاسماء”.

وقد ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورغازي لعيبي شويل، فيما ضمت اللجنة في عضويتها كلاً من الاستاذ المساعد الدكتور محمد قاسم خلفو والاستاذ جاسم ردام محمود، واشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور سلمان منعم سلمان.





Comments are disabled.