Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 09/11/2014

اختيار اطروحة دكتوراه من جامعة بغداد اوجدت علاجا لمرض اللوكيميا لطبعها في كتاب باحدى دور النشر العالمية

صدر عن دار النشر العالمية  الالمانية (LAMBERT) المتخصصة بالمجال الاكاديمي للدكتورة “ليلى محمد حسن العامري” والموسومة “آثار الإشعاع على التعبير عن الصدمة الحرارية والبروتينات في خلايا LeuKaemic خط الخلية” .

“The Effects of Irradiation on the Expression of Heat Shock Proteins in LeuKaemic Cell Line Cells”

وعملت الدار العالمية المذكورة الى نشر الكتاب الماخوذ عن اطروحة الدكتوراه للباحثة المذكورة والتي سبق ان انجزتها في معهد الليزر للدراسات العليا بجامعة بغداد، وذلك بعد ان اجرت بحثاً عن جامعة بغداد والبحوث المنشورة لها في مجلات عملية محكمة، لتختار الاطروحة وطباعتها لغرض زيادة مدى الاستفادة من هذا البحث في العالم.

وكان جزء من البحث قد انجز في انكلترا – جامعة مانجستر متروبوليتان، اذ اوجدت الباحثة طريقة جديدة لعلاج اللوكيميا باستخدام اشعة الليزر الواطيء القدرة والتي تتلخص بمحاولة توقيف مسار تعبير جينات بروتينات الصدمة والتي لها دور اساسي في مقاومة الخلية السرطانية لأي علاج سواء كان، كيمياوي ام اشعاعي .

واشارت الباحثة / في بيان صادر عن المعهد وتلقى اعلام جامعة بغداد نسخة منه / أن نتيجة البحث الذي توصلت اليه هو علاج للوكيميا باستخدام اشعة الليزر، وعلى اثر النتائج التي توصلت اليها الباحثة فقد دعت جامعة بغداد والوزارت والدوائر الحكومية المعنية بالمزيد من الدعم والاسناد لغرض تطوير البحث واعتماده كعلاج لهذا المرض، وذلك عن طريق استيراد الاجهزة وتهيئة المختبرات الضرورية لدعم البحث وتوضيفه خدمة للصالح العام .

وكان سبق وان نشر للباحثة العراقية بحثين من الاطروحة كذلك في مجلات عالمية ذات عامل تأثير عالمي.

يذكر ان الدكتورة ليلى العامري حاصلة على شهادتي الماجستير والدكتوراه من معهد الليزر للدراسات العليا في جامعة بغداد، والتدريسية في وحدة الابحاث البايولوجية للمناطق الحارة في كلية العلوم، فيما كانت الاطروحة تحت اشراف الاستاذ الدكتور علي حسين والاستاذ المساعد الدكتورة امل مصطفى مكي .

Comments are disabled.