Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 17/11/2014

صيدلة بغداد تنظم ندوة متخصصة عن مرض التدرن الرئوي  في العراق وسبل علاجه


نظم فرع العلوم المختبرية السريرية في كلية الصيدلة بجامعة بغداد ندوة علمية موسعة بعنوان “التدرن الرئوي في العراق” وذلك لمناقشة اخر مستجدات هذا المرض وسبل علاجه .

وشارك في هذه الندوة عدد من الأطباء الاختصاص والباحثين والصيدلانيين والمعنيين في وزارة الصحة ومؤسساتها كافة، واصحاب المذاخر الدوائية في العراق، وذلك عبر بحوث ودراسات القت الضوء على اخر المستحضرات الدوائية في معالجة هذا المرض وسبل علاجه .

ويأتي إقامة الندوة لكون هذا المرض يعد من الامراض الشائعة والقاتلة في كثير من الحالات، وهو من الأمراض المعدية تسببه سلالات مختلفة من متفطرات مثل (المتفطرة السلية)، ويهاجم عادة الرئة، ولكنه يمكن أن يؤثر أيضا على أجزاء أخرى من الجسم، فضلا عن ما تسببه مقاومة المضادات الحيوية التي تمثل مشكلة متزايدة في حالات الإصابة بعدوى السل المقاوم للأدوية المتعددة (MDR-TB)، اذ تعتمد برامج الوقاية على برامج الفحص والتطعيم بواسطة لقاحات خاصة بالمرض.

وناقشت الندوة طرق انتقال المرض الذي عده الاخصائيون عن طريق الهواء، او رذاذ لعاب الأفراد المصابين بعدوى السل النشطة والسعال أو العطس أو أي طريقة أخرى لانتقال رذاذ اللعاب في الهواء، ومعظم الإصابات هي لا عرضية وكامنة، ولكن واحدة من بين كل عشر حالات كامنة تتطور في نهاية المطاف إلى حالة عدوى نشطة والتي إذا ما تركت دون علاج، تسبب وفاة أكثر من 50٪ من المصابين بها.

والأعراض الكلاسيكية لعدوى السل النشط هي السعال المزمن مع البلغم المترافق والمشوب بـ (الدم، والحمى، التعرق الليلي و فقدان الوزن (وهذا الأخير هو الذي يبرر اطلاق تسمية “ضموري” التي كانت سائدة ومتداولة سابقا على هذا المرض.

وتؤدي إصابة الأجهزة الأخرى إلى مجموعة واسعة من الأعراض، اذ يعتمد التشخيص للإصابة بالسل النشط على الأشعة وفحص الصدر بالأشعة السينية، فضلا عن الفحص المجهري والمزرعة الميكروبيولوجية لسوائل الجسم.

ويعتمد تشخيص حالات السل الخافي على اختبار السل الجلدي واختبارات الدم، اما العلاج صعب ويتطلب إعطاء مضادات حيوية متعددة على مدى مدة زمنية طويلة، كما يجب فحص المخالطين الاجتماعيين وعلاجهم إذا دعت الضرورة لذلك .


يذكر ان فرع العلوم المختبرية السريرية في كلية الصيدلة بجامعة بغداد يبحث في مجالات الكيمياء الحياتية والتغييرات الفيزيولوجية والباثولوجية في جسم الانسان وانسجته المختلفة.

ويهتم الفرع بتدريس الكيمياء السريرية والكيمياء الحياتية والباثولوجي والأنسجة والبايولوجي والمايكروبايولوجي والباراسيتولوجي والفايرولوجي والمناعة والصحة العامة، فضلا عن العلوم المساندة ( احصاء حيوي، حاسبات، رياضيات، فيزياء طبية( .

ويضم الفرع المختبرات العلمية عدة ومنها، الباثوفيزيولوجي، الكيمياء الحياتية السريرية، الكيمياء الحياتية، البايولوجي والأنسجة، الأحياء المجهرية، الحاسبات والفيزياء، الدراسات العليا .

Comments are disabled.