Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 17/11/2014

دراسة في جامعة بغداد تناقش تإثيرات انظمة البناء الذكي  في خفض استهلاك الطاقة


جرت في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “تأثير نظام البناء الذكي على كلفة دورة حياة المشروع” للطالب “علي هاشم ياس”.

وتأتي اهمية الرسالة حسب ما نقل تفاصيلها / الموقع الالكتروني للكلية / للبحث عن كيفية حفظ الطاقة التي تعد واحدة من الموضوعات الهامة في العصر الحديث، اذ أصبحت مصادر الطاقة التقليدية تهديدا خطيرا للبشرية، فضلا عن ذلك أن هذه المصادر محدودة وفي طريقها إلى الزوال  .

وبينت الدراسة إن حوالي نصف الطاقة التي يستهلكها الإنسان تتم داخل المباني وهذا يوضح كمية الطاقة الهائلة التي يمكن توفيرها إذا ما تم اعتماد تصاميم هذه الدراسة التي تساهم في خفض تكاليف التبريد والتسخين والتكييف والإضاءة في المباني.

 وهدف البحث الى دراسة مباني يتم فيها دمج أنظمة متعددة بكفاءة عالية لإدارة الموارد والإمكانيات من أجل تعظيم الأداء الفني، وزيادة العائد، وترشيد تكلفة التشغيل، عن طريق التفاعل المتواصل بين المكونات الرئيسية للمباني الذكية وهى البناء، والعمليات، والمستخدمين، والإدارة والعلاقات المتبادلة بينهم. 

وهدف البحث كذلك الى التعريف بمفهوم المباني الذكية  ومكونات نظامها، وتم مناقشة النتائج  لحالة دراسية مقترحة باستخدام  برنامج يحاكي الطاقة (Ecotect) الذي يعمل  بلغة (++C) والتي تتكون من جزئيين( (zone 1-zone 2 اذ تتم دراسة نتائج تأثير نظام التدفئة والتبريد بوصفها اهم مكونات المبنى الذكي، وكذلك الإضاءة والظلال  والسيطرة على الكلفة .

وتوصل الباحث الى نتائج مهمة دعا فيها الى ضرورة عمل تصاميم معمارية وهندسية للمبنى، مراعين بذلك توظيف تقانة المعلومات بتصاميم المباني، وخلق معايير لاختيار  النظام المناسب من  المباني الذكية للحد من استهلاك الطاقة والموارد، ودراسة الفائدة الاقتصادية عن طريق تحسين المكونات وعناصر الأجهزة بدون تغيير او تعديل بالعناصر الانشائية .

كما تم اقتراح العديد من التوصيات ذات الصلة وتم اقتراح العديد من المواضيع ذات الصلة باحاث المستقبل.

وقد اشرف على إعداد الأطروحة الاستاذ المساعد الدكتورصدقي اسماعيل رزوقي، اما لجنة المناقشة فقد تالفت من الاستاذة الدكتورة انغام عز الدين الصفار (رئيسةً)، وعضوية كل من الاستاذة المساعدة الدكتورة سوسن رشيد محمد والدكتور حاتم عبد الكريم رشيد.

Comments are disabled.