Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 20/11/2014

جامعة بغداد تبحث فتح افاق التعاون العلمي الزراعي مع وفد من جامعة فلورنسا الايطالية

 

اكد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين على ضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي في العراق ومواكبة التطورات التقنية في هذا القطاع، وانفتاح كلية الزراعة على المؤسسات العالمية والتعليمية المناظرة لها، لطالما يوجد في البلاد جامعات ومؤسسات حكومية وقطاع خاص ينبغي استغلالها من اجل تطوير الزراعة وفي الجوانب التعليمية والاكاديمية، وذلك لتلبية المتطلبات وطموحات المواطن العراقي عن طريق الاكتفاء الذاتي من الزراعة والثروة الحيوانية في صناعة الالبان والحليب والاجبان وغيرها من الجوانب المتعلقة في هذا المجال .
جاء ذلك في اثناء حديث رئيس الجامعة  امام وفد جامعة فلورنسا الايطالية، والمتمثل بالفروفسور “ماتيو بارباري” رئيس القسم الزراعي في الجامعة، و”جيوسبي روسي” التدريسي في قسم الغابات ومنسق البرنامج الزراعي ومسؤول ادامة الاهوار بمحافظة الناصرية في العراق، وثمن  الوفد الزراعي الايطالي  الجهود والاهتمام من لدن جامعة بغداد ومؤسساتها التعليمية المعنية وباحثيها الزراعيين، عن طريق استعدادهم التام  لتطوير المشاريع الزراعية والجانب الاكاديمي، والرغبة والحرص الشديدين  للتعاون وتبادل الخبرات مابينها وجامعة فلورنسا الايطالية،  وذلك للارتقاء بمستوى الزراعة ومجالات شتى تخدم الشعبين الصديقين.
وقال “ماتيو بارباري” لدينا برنامج مكثف لتطوير الفرق الزراعية عن طريق تنظيم كورسات تدريبية لمختلف القطاعات الزراعية والمؤسسات منها كلية الزراعة والطب البيطري، مشيرا الى ان هناك برنامج جديد يقوم بالعمل على  ثلاث قطاعات هي (الجاموس- الشلب- تربية الأسماك) وهو ذات البرنامج الذي نفذ في منطقة الاهوار،  هدفه تقديم افضل الخدمات الزراعية وتطويرها اقتصاديا واجتماعيا، فضلا عن رفع المستوى الاقتصادي في تلك المناطق .
واشار رئيس جامعة بغداد الى امتلاك الجامعة الامكانيات
 والطاقات العلمية والاكاديمية والخبرات القادرة على زراعة الاراضي والعمل على تطوير الثروة الحيوانية، واستعداد الجامعة كذلك الى دعم القطاع الخاص في الدخول بتطوير المشاريع الزراعية والبرامج مادامت تمتلك هذه الافكار والعقول القادرة على ذلك .
ورافق زيارة الوفد الايطالي، الاستاذة مناهل علي النواس المستشار الثقافي في السفارة العراقية بروما .
كما قدم الوفد عدة مقترحات للسيد لرئيس الجامعة من اجل تعميل التعاون بين الطرفين منه
المقترحات المقدمة من قبل السيد رئيس جامعة بغداد
•       دعوة ألاساتذة الايطاليين لزيارة الجامعة وألقاء محاضرات في مختلف التخصصات العلمية وخاصة النادرة والتي تخدم سوق العمل.
•       رغبة الجامعة لارسال الطلبة العراقيين (في مرحلة البحث) للتدريب وانجاز بعض التجارب العلمية في مختبرات جامعة فلورنس وخاصة في الاختصاصات العلمية النادرة والدقيقة.
•       توفير فرصة لتدريب الاطباء العراقيين في مستشفيات جامعة فلورنس على شكل دورات تدريبية.
•       كذلك رغبة الجامعة في الاستفادة من خبرات الايطاليين في بناء المتاحف من خلال تطوير متاحف الجامعة وخاصة متحف التأريخ الطبيعي.


Comments are disabled.