Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 29/11/2014

زراعة بغداد تشارك بمؤتمر عالمي بتركيا وتنظم عددا من الجلسات النقاشية الخاصة بعلوم التربة

نظم قسم علوم التربة والموارد المائية في كلية الزراعة بجامعة بغداد حلقة نقاشية  بعنوان (تأثير استخدام السماد الحيوي ونوعية مياه الري على بعض الصفات الكيمائية والخصوبية لتربة كلسية) .
والقت محاضرة الحلقة طالبة الماجستير علياء عبد الكريم، تناولت فيها  دراسة تأثير استخدام السماد الحيوي ونوعية مياه الري على بعض الصفات الكيميائية لتربة كلسية ودرجة تفاعل التربة والإيصالية الكهربائية وجاهزية بعض العناصر المغذية، ودراسة تأثير استخدام السماد الحيوي ونوعية مياه الري في نمو الذرة الصفراء وإنتاجها .
ونظم قسم علوم التربة والموارد المائية كذلك حلقة نقاشية بعنوان (اثـــر المادة العضوية والصخر الفوسفاتي المحمض في امتزاز وتحرر النحاس في تربة كلسية).
والقى محاضرة الحلقة طالب الماجستير فراس كامل محاضرة تناول فيها تقويم التغيرات في النحاس والفسفور  الجاهزين في تربة كلسية بوجود مستويات مختلفة من الصخر الفوسفاتي المحمض جزئيا بنسبة (40%) والكومبوست وعلاقة ذلك بنمو الذرة الصفراء ومحتواها من هذه العناصر عن طريق إجراء تجربة بايولوجية .
وهدفت الدراسة الى الوقوف على حركيات النحاس في التربة عن طريق دراسة المعادلات الكيميائية الحركية التي يمكن ان تصف التغيرات في تركيز النحاس الجاهز في التربة، مع مراحل نمو المحصول المختلفة بنجاح، فضلا عن     دراسة سعة أمتزاز النحاس وتحرره، وحركيات تثبيته مع زيادة زمن الحضن في تجربتين مختبرية بأستعمال المفاهيم الكيميائية المختلفة (الحركية والثرموديناميكية).
وعلى صعيد اخر شاركت كلية الزراعة في المؤتمر العالمي لعلوم الجيولوجيا  والجيوماتكس المنعقد في تركيا بحضور عدد من الباحثين من ذوي الاختصاص في مجال تطبيقات التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية من دول مختلفة ومنها العراق.
وتضمنت مشاركة الكلية بالمدرس رياض خير الدين عبد اللطيف التدريسي في الكلية
بالبحث الموسوم ” تقانات التصنيف الرقمي لمنطقه شط العرب وما يجاورها ” اذ تم إقامة ورشتي عمل ضمن فعاليات المؤتمر، الأولى تتعلق بالتطبيقات العملية لجهاز ASD  في تحديد التكوين المعدني والعنصري للمكاشف الصخرية والترب، والورشه الثانية تتعلق بكيفيه أستخدام جهاز ASD  ، أذ  يعد هذا الجهاز من الأجهزة الفعالة في التحسس النائي، ويعنى بدراسة كل من التربة والمياه والنبات من حيث التشخيص والوصف والتوزيع المكاني للموارد الطبيعية وعلى نطاق واسع .
وطرحت في المؤتمر العديد من المواضيع والمشاكل العلمية ذات العلاقة بالموارد الطبيعية وكيفية وضع المعالجات لها، لتكون ضمن توصيات ملائمة لآهداف المؤتمر وضمن خططه المستقبلية لغرض تفعيل المشاريع بين الباحثين من ذوي ألأختصاصات المختلفة وعلى النطاق العالمي .

Comments are disabled.