Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 29/11/2014

دراسة في جامعة بغداد تعالج تاثير النفايات الصناعية في ركائز البناء بالترب الطينية


جرت في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “تأثير تلوث التربة على سلوك الركائز المعرضة الى حمل دوري جانبي” للطالب “محمود شاكر عبد الكريم” .
وتهدف الدراسة الى الوقوف على تأثير النفايات الصناعية الملوثة السائلة على الخواص الجيوتكنيكية للتربة الطينية، وسلوك الركائز  المعرضة الى أحمال دورية جانبية.
 وقد حصل الباحث على عينات مشوشة وغير مشوشة من التربة الطينية غير الملوثة من ريف مدينة الاسكندرية شمال محافظة بابل، أما عينات النفايات الصناعية فقد عدها الباحث عبارة عن مواد سائلة تطرح كناتج عرضي من محطة كهرباء المسيب الحرارية والذي يتضمن مواد حامضية.
وعمل الباحث على تلويث عينات التربة الطينية مختبريا، وذلك باضافة اربعة نسب مئوية من الملوث(10، 20، 40، 100) ٪ من وزن الماء المستخدم في عملية غمر الانموذج، اذ امتدت عملية الغمر مدة ثلاثون يوما، أجريت فيها فحوصات كيميائية، وفيزيائية، وميكانيكية على عينات التربة الملوثة وغير الملوثة، لتحري تأثير النفايات الصناعية على الخصائص الجيوتكنيكية للتربة.
وصنعت الدراسة انموذجا مختبريا لركيزة محملة بتحميل دوري جانبي، لدراسة سلوك ركيزة او مجموعة ركائز تتعرض الى حمل دوري جانبي، مغروسة في تربة ملوثة واخرى خالية من الملوثات الصناعية.
 واستنادا الى نتائج الفحوصات تمكن الباحث من استنتاج النسب المئوية المختلفة التي لها تأثيرات طفيفة على الخواص الكيميائية والفيزيائية للتربة، مثل الوزن النوعي وحدود (اتربرك) والتوزيع الحجمي لحبيبات التربة، وتبين ان لها تأثيرا كبيرا على الخواص الميكانيكية مثل معاملات مقاومة القص للتربة.
وقد اشرف على إعداد الأطروحة الدكتور مهدي عبيد كركوش، فيما تألفت لجنة المناقشة كل من، الاستاذة المساعدة الدكتورة أمال عبد الغني حسن السعيدي (رئيسة)، وعضوية الاستاذة المساعدة الدكتورة بشرى سهيل زبار، والدكتور حسنين فليح حسن .


Comments are disabled.