Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 30/11/2014

الطب البيطري في جامعة بغداد تشارك بمؤتمر دولي حول دور العلوم في خدمة الصحة الحيوانية والمجتمع


شاركت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد في المؤتمر العلمي الدولي الرابع الذي نظمته كلية الطب البيطري في جامعة البصرة تحت شعار “علوم الطب البيطري في خدمة الثروة الحيوانية  وصحة المجتمع” .

وتمثلت مشاركة جامعة بغداد في هذا المؤتمر بعدد من البحوث  العلمية القيمة  في مجال العلوم البيطرية المختلفة، اذ حضر الاستاذ المساعد الدكتور  عامر مرحم عبد العامري معاون العميد لشؤون الطلبة والتسجيل  ممثلا عن عميد كلية الطب البيطري في جامعة بغداد بصحبة نخبة من اساتذة الكلية وباحثيها  .

والقيت في المؤتمر بحوثا تضمنت  الاختصاصات المختلفة  من العلوم الاساسية والعلوم السريرية البيطرية والعلوم البيطرية والأساسية  في، الطب الباطني والجراحة والتوليد، والإحياء المجهرية والطفيليات، وأمراض الدواجن، والصحة العامة والتلوث البيئي، والوراثة والوراثة الجزئية والتقانات الحيوية. 

ويهدف المؤتمر الذي جاء لدعم الاقتصاد العراقي عن طريق الاهتمام بالثروة الحيوانية، اذ بلغت البحوث المشاركة في المؤتمر(48) بحثاً قسمت على ثلاثة محاور (21) بحثاً في العلوم الاساسية و (19) بحثاً في العلوم البيطرية و(8) بحوث في التلوث البيئي وصحة المجتمع .

 وبلغت نسبة البحوث المشاركة في المؤتمر 68% من خارج المحافظة موزعين على جامعات بغداد وديالى والسليمانية وصلاح الدين والموصل والقادسية وواسط والكوفة والنهرين وذي قار فضلاً عن باحثين من وزارة العلوم والتكنلوجيا .

ولقد كان للمؤتمر اثر كبير في افراز مجموعة من التوصيات تدعو الى انشاء جمعية للطب البيطري والانفتاح على كليات الطب العالمية لتطوير المناهج وتخصيص يوم للاحتفال بالطبيب البيطري والاهتمام بالجانب التطبيقي وتوسيعه في كليات الطب البيطري، وضرورة دعم دور الطبيب البيطري لما لذلك من اثر كبير على واقع الثروة الحيوانية في العراق الامر الذي سينعكس ايجابا على الاقتصاد العراقي .


Comments are disabled.