Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 07/12/2014

اختيار بحث من جامعة بغداد ليكون ضمن ثلاثون بحثا عالميا منشورا في مجال البيئة


اختير احد البحوث المنشور لطالب زمالة الدكتوراه في جامعة “آنا Anna University”، محمد عباس فياض التدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم بجامعة بغداد، ليكون ضمن قائمة احدث ثلاثون بحثا عالميا منشورا في بحوث البيئة .
وياتي تقويم هذه البحوث والقبول بنشرها على اثر ابتعاث التدريسي المذكور لاحدى الزمالات البحثية التي منحتها الهند للعراق  Indian Council Cultural Relation-ICCR .
وقد عملت المجلة العالميةEnvironmental Technology   ذات معامل التأثير 1.197 والتي تصدرها  Taylor & Francis group في المملكة المتحدة، والمصنفة عالمياً ضمن قائمة مجلات ISI- Journal Information for Scientific Institute  ذات معامل التأثيرالعالي لأقتباس الباحثين Highly cited  researchers  الى نشر بحث التدريسي المذكور ليكون واحداً من أحدث ثلاثون بحثا عربيا، منشور عالمياً في العلوم البيئية وبالتسلسل 15 والتي صنفتها واختارتها منظمة المجتمع العلمي العربي – ملتقى العلماء والاطباء والمهندسين العرب وليكون للعراق ممثلا في هذا المحفل العلمي المهم .
ويناقش البحث خلية تحلية الميكروبية (MDC) وهو نظام الحيوية الكهروكيميائية والتي وضعت مؤخرا من خلايا الوقود الميكروبية و (الأجهزة متعددة الاستخدامات)، لإنتاج الطاقة الخضراء من النفايات العضوية إلى جانب تحلية المياه المالحة.
وقد ثبتت خلية تحلية الميكروبية MDC أن يكون أدائها أفضل من حيث إزالة انتاج الطاقة والأكسجين الكيميائي الطلب، مع تحلية المياه بوصفها دراسة ميزة إضافية تحقق في إمكانية تطبيق خلية تحلية الميكروبية المتكاملة وتحلل من زيت محرك النفايات.

Comments are disabled.