Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 07/12/2014

دراسة في جامعة بغداد تدعو الى استخدام الألواح الشمسية  لتوفير الطاقة


جرت في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “تاثير إستخدام نظام البناء المتكامل مع الالواح الشمسية على توفير الطاقةِ مِنْ بيوتِ الطاقةِ المنخفضةِ” للطالب “حسام كاظم كامل”.

وتأتي اهمية هذه الدراسة كون تصاميم البنايات تستهلك طاقة كبيرة لاغراض عدة، فضلا عن توليد غازات الأحتباس الحراري الملوثة للبيئة اكثر من اي قطاع آخر. وتعمل هذه الدراسة كذلك الى اظهار التوفير في الطاقة لانموذج صغير لبناء ذو استهلاك منخفض للطاقة  للعمل على توفيرها، وقد جرت هذه الفحوصات في مدينة كربلاء المقدسة . 

وقد قام الباحث باجراء تجارب العمل في ايام الصحو بقياس درجات الحرارة للحيز الداخلي، وسطوح الجدران الداخلية والخارجية، الى جانب التوصيلة الحرارية للجدران، وتأثير التضليل بالالواح الشمسية على درجة الحرارة الداخلية وتوليد الطاقة الكهربائية .

وعمل الباحث على بناء برنامج حاسوبي لحساب حمل التبريد والتدفئة والطاقة المكتسبة وتاثير التضليل المركب على نوافذ المنزل، وتاثيره على سطح البناية عبر اختيار ثلاثة انواع من المنازل، الاول من البناء التقليدي والبناء المنخفض الطاقة والنوع الثالث منخفض الطاقة مركب عليه الواح شمسية، وقد قام الباحث بدراسة جميع الحالات تحت الظروفة الخاصة بمدينة كربلاء وتم مقارنة هذه الحالات من ناحية توفير الطاقة.

وكانت النتائج لانموذج غرفة الفحص هي 110.38 كيلو واط في الساعة لحمل التدفئة، بينما كانت الطاقة المتولدة في موسم التدفئة 1000.54 كيلو واط في الساعة، اما الطاقة المستهلكة لموسم التبريد هي 1852.31 كيلو واط في الساعة، والطاقة المتولدة بالألواح الشمسية هي 1286.37 كيلو واط بالساعة.

واظهرت النتائج ان درجة الحرارة وحمل التبريد انخفض في المنزل المنخفض الطاقة المتكاملة بالالواح الشمسية، بينما حمل التبريد ازداد للبناية ذاتها.

اما حمل التدفئة الموسمي فقد كان (33938 كيلو واط في الساعة) للبناية التقليدية، بينما البناية المنخفضة الطاقة بدون استخدام الالواح فقد كان (23489 كيلو واط في الساعة)، بينما البناية المنخفضة الطاقة المتكاملة باللاواح الشمسية كان (24245 كيلو واط في الساعة) وكانت الطاقة الكهربائية المتولدة باللاواح كانت (14438 كيلو واط في الساعة) بينما احمال التبريد الموسمية كانت (28481 كيلو واط في الساعة) للبناية التقليدية و (21551 كيلو واط في الساعة) للبناية المنخفضة الطاقة و(18129 كيلو واط في الساعة) للبناية المنخفضة الطاقة المتكاملة باللاواح والطاقة المتولدة باللاواح الشمسية كانت (28159 كيلو واط في الساعة) .

وقد اشرف على إعداد الأطروحة الاستاذة المساعدة الدكتورة كريمة اسماعيل عموري، وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور عبد الجبار نعمة خليفة (رئيسا) وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة نجم عبد جاسم والدكتور عصام محمد علي.

Comments are disabled.