Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 14/12/2014

فنون بغداد تحصد جوائز عديدة في مهرجان تشكيلي بالمتنبي نظم تضامنا مع معاناة النازحين

شاركت كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد، في المعرض الذي اقامه المركز العالمي للفنون التشكيلية بالتعاون مع المركز الثقافي البغدادي مهرجان النخب التشكيلية .

وتضمن المعرض مشاركة بنخبة من النحاتين العراقيين الذين قاموا بالنحت المباشر وسط الجمهور، اي ما يعرف بـ(السمبوزيوم).

وقد ابدع اساتيذ فرع النحت وطلبته في كلية الفنون الجميلة بصياغة الاعمال الفنية  بأشراف نخبة من فناني الفرع واساتذته، ومنهم الاستاذ الدكتور بلاسم جبار، والاستاذ المساعد هادي حمزة، والاستاذ المساعد الدكتور حميد نفل، والتدريسي محمد عبد الرزاق، اذ  اشرف فريق العمل هذا على أعمال طلاب الفرع التي تم صياغتها من من مادة الطين بأرتفاع 50 سم .

وشهد المهرجان حضورا كبيرا في باحة المركز الثقافي  البغدادي، اذ شارك فيه عدد من المثقفين والفنانين والمهتمين بالفن التشكيلي والفني محليا وعالميا، لتتحول باحة المركز الثقافي الى ورشة عمل تميز فيها طلبة فرع النحت واساتذته من كلية الفنون الجميلة بشكل ملفت وباهر، وقد نال اعجاب الجمهور عبراعمال السمبوزيوم (ورشة نحت مباشر بالطين)، لاعمال متنوعة تحمل افكار تعبر عن الهموم التي يعاني منها المجتمع العراقي.

والفكرة  التي حاول المشاركون ايصالها في هذا المهرجان، هي اقامة سمبوزيوم بالنحت تضامنا مع معاناة  النازحين وغيرها من القضايا الانسانية التي تنوعت فيها الاعمال الطينية  برؤى مختلفة لكل فنان، وتنوعت ايضا الاعمال التي شارك بها قسم الفنون التشكيلية بين النحت الجداري والنحت المدور الذي انشئ بمدة زمنية لاتتجاوز الثلاث ساعات، وهي مدة المعرض المفتوح في فضاء المركز الثقافي في المتتبي. ويعد هذا المهرجان تجربة فريدة تضاف  الى مسيرة الإبداع الفني لطلبة كلية الفنون الجميلة وأساتذتها، وحضورهم الفاعل في عملية الإثراء الجمالي للنشاطات الفنية والثقافية محليا وعالميا .

 وقد حاز المهرجان على اعجاب الطلاب المشاركين بهذه التجربة لأسباب كثيرة منها، ان التفاعل بين (المتلقي) والفنان أصبح  بصورة مباشرة أثناء عملية صياغة الأعمال الفنية .

ومن الجدير بالذكر ماحصل عليه المشاركون هو الاهتمام البالغ والملفت للنظر لوسائل الاعلام المحلية والعربية والعالمية، التي سلطت الضوء على الأعمال التي شاركت بها كلية الفنون الجميلة .

وفي ختام المعرض تم توزيع الجوائز التقديرية على المشاركين،  اذ حصد طلبة كلية الفنون الجميلة وأساتذتها على حصة كبيرة من الدروع التي قدمها المركز، تثمينا للفنانين المشاركين في المعرض، وتقويما له، اذ يعد الاول من نوعه يقام بمعروضات تتضمن النحت بالطين في المركز الثقافي بشارع المتنبي في بغداد.


Comments are disabled.