Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 16/12/2014

جامعة بغداد تحصل على انجاز علمي جديد لتكون الاولى عراقيا والتسعين عربيا في تصنيف(US.NEWS)  العالمي


حققت جامعة بغداد انجازا علميا كبيرا جديدا، في حصولها على تصنيف عالمي اخر في تصنيف(US.NEWS)  للعام الدراسي 2014/ 2015، وللمرة الاولى في مسيرتها الاكاديمية الممتدة الى اكثر من سبعة وخمسون عاما .

ويسجل الانجاز الجديد بدخولها تصنيف (US.NEWS) العالمي للعام 2014 / 2015 وللمرة الاولى، لافضل (90) جامعة عربية في تقويم أداء الجامعات في مجال البحوث الاكاديمية .

ويستند الانجاز الجديد على مقياس وحيد وهو النشر ضمن قاعدة بيانات (SCOPUS) حصرا، فضلا عن كون جامعة بغداد هي الاولى من اصل الجامعات العراقية التي حصلت على تصنيف متقدم، اذ كان تسلسلها (66) بدرجة (19,4)، فيما كان تسلسل جامعة الموصل (90) وبدرجة (0,8)، وتسلسل جامعة البصرة (91) بدرجة (0,0) .

ويعد هذا الانجاز علامة مميزة في مسيرة التعليم العالي في العراق الجديد، اذ شمل هذا التصنيف افضل الجامعات في مجال البحث العلمي والبحوث المنشورة ضمن قاعدة بيانات (SCOPUS) والناشر (ELSEVIER) .

ومن جانبه هنأ رئيس الجامعة الطلبة والمنتسبين والتدريسيين دخول هذا التصنيف العالمي الجديد لاول مرة، مؤكدا سعي جامعة بغداد الى تحقيق مراتب متقدمة اعلى في التصنيفات العالمية القادمة، ولاسيما بعد الجهود الحثيثة للتدريسيين والمنتسبين والطلبة، ومثابرتهم في مسيرتها العلمية التي ستتكلل في الايام القادمة بانجازات تفتخر بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ولتعيد مكانتها المرموقة المعروفة عبر التاريخ، لتكون بحق ام الجامعات العراقية في الشرق الاوسط والعالم .

يذكر ان جامعة بغداد قد اختيرت مؤخرا لتكون افضل جامعة عراقية، وافضل 50 جامعة عربية وفقاً لتصنيف منظمة “QS” العالمي للعام 2014/2015.

اذ تضمن التقرير السنوي لمنظمة ” QS” حصول جامعة بغداد على المركز الاول من بين الجامعات العراقية،  وبتسلسل 26 تليها جامعة الموصل بتسلسل 36 وجامعة بابل بتسلسل 37 وجامعة النهرين بتسلسل 45 وذلك ضمن افضل 50 جامعة عربية.

وبين التقرير، الذي أعلن عنه مؤخراً في مؤتمر تايوان APPLE 2014 ، تقويم أداء الجامعات وفقاً للمنهجية ومعايير الجودة المعتمدة في ادارة التصنيف . 

Comments are disabled.