Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 16/12/2014

كلية القانون في جامعة بغداد تنظم اول محكمة افتراضية لتدريب طلبتها على مستوى الجامعات العراقية



نظمت كلية القانون في جامعة بغداد محكمة افتراضية تعد الاولى في تجربة فريدة من نوعها في قاعة المحكمة الانموذجية في الكلية، وذلك لتدريب الطلبة على كيفية اجراء المرافعات والجلسات وتوزيع المهام القضائية فيما بينهم .

وقد قام قسم القانون الدولي  في الكلية بتطبيق انموذج أسلوب جديد استحدثه تحت مسمى “المحكمة الافتراضية” لتدريب الطلبة على الجوانب الإجرائية في المحاكم  .

وفي هذا السياق قال الدكتور مصطفى سالم عبد، استاذ القانون الدولي في الكلية “ان تطبيق هذه التجربة يأتي من اجل اطلاع طلبة كلية القانون على واقع محاكاة لمحكمة العدل الدولية، اذ تم اختيار طلبة المرحلة الرابعة لكونهم يقومو بدراسة مادة أصول المحاكمات الجزائية، وقد قام الطلبة باختيار قصة افتراضية حول (قضية منصات النفط بين جمهورية ايران الاسلامية والولايات المتحدة الامريكية )”.

 واضاف “قمنا بتقسيم الطلبة واختيارهم وفق المؤهلات الشخصية والعلمية ومستوياتهم، اذ تم تقسيمهم الى طرفين وممثلين عن دولتين”، وتناولت المحكمة، دفع ابتدائي يبحث عن ولاية المحكمة، ودفع موضوعي يتناول خرق الالتزامات الدولية بموجب معاهدة الصداقة المبرمة بين الطرفين .

 واشار الدكتور مصطفى سالم، أن المحكمة الافتراضية هي من التجارب الرائدة لانها تمزج بين الجانبين العملي والنظري لإكساب الطالب الخبرة المطلوبة التي تتيح له ممارسة عمله القانوني لاحقا، مؤكدا ان الهدف من تجربة المحكمة الافتراضية هو كسر حاجز الخوف والتردد لدى الطالب عند دخول المحكمة، مع المحافظة على هيبة القضاء وعلى شخصية الطالب عند انتقاله من الدراسة النظرية الى الناحية العملية، فضلا عن تدريبه الى ان يكون ملما بالمعرفة القانونية والتجربة القضائية،  مبينا ان عملية التدريب هذه خلقت اندفاعا ونشاطا لدى الطلبة كونها تطبيق عملي تعلم الطالب كيفية تقديم عريضة الدعوى، واعداد اللوائح، وتقديم الطلبات، ويتخللها تطبيق عملي في كيفية عرض الدعاوى من واقع الحال القضائي .

 ونوه سالم ان كلية القانون في جامعة بغداد قد سبقت بهذه الممارسة الجديدة باقي الكليات الرسمية  بتطبيق هذه التجربة التى تعد الاولى من نوعها.

ومن جانبهم اثنى الطلبة على النتائج التي تلقوها في هذا التطبيق، فيما عبر القائمون على هذه التجربة عن مدى اعجابهم على طريقة العرض وابداع الطلبة في تطبيق هذه المحكمة .

وحضر مراسم اقامة المحكمة الافتراضية، معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتور حسين عبدالله عبد الرضا، وعدد من التدريسيين والطلبة في الكلية .

Comments are disabled.