Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 16/12/2014

محاضرة تواكب الحداثة في الهندسة الكهربائية بجامعة بغداد واختيار تدريسي مقوما علميا لاحدى المجلات العالمية

 

 
أختير الأستاذ سعد عيسى سرسم التدريسي في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة جامعة بغداد، مقوما علميا وعضوا في هيئة تحرير “المجلة العالمية للبحوث العلمية في المعرفة”  الصادرة عن دائرة المطبوعات الخاصة بالمجلة العالمية للبحوث العلمية في ماليزيا .
وتعد هذه المجلة العلمية العالمية المحكمة، ذات معامل تاثير 3.09 ، اذ يعد معامل التأثير او ما يطلق عليه  بالإنكليزية (Impact factor) هو مقياس لأهمية المجلات العلمية المحكمة ضمن مجال تخصصها البحثي، ويعكس معامل التأثير مدى إشارة الأبحاث الجديدة للأبحاث التي نشرت سابقاً في تلك المجلة والاستشهاد بها .
وياتي حرص تدريسيي جامعة بغداد وباحثيها على النشر في هذه المجلات، كونها تمتلك معامل تأثير مرتفع لمجلات مهمة تتم الإشارة إلى أبحاثها والاستشهاد بها بشكل أكبر من تلك التي تملك معامل تأثير منخفض .
يذكر ان من ابتكر معامل التأثير “إيوجين جارفيلد” مؤسس المعهد العلمي للمعلومات ISI، وتقوم بعض المؤسسات حالياً، كـمؤسسة”  تومسون رويترز” بحساب معاملات التأثير بشكل سنوي للمجلات العلمية المحكمة المسجلة عندها، ونشرها في ما يعرف بتقارير استشهاد المجلات، والتي يتم فيها تصنيف المجلات بحسب معاملات التأثير.
وعلى صعيد اخر قدم ممثل احدى الشركات العالمية المعنية بالطاقة الكهربائية  في العراق، محاضرة عن اخر التطورات العلمية في هذا المجال، وذلك ضمن النشاطات التي يقيمها قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة للعام الدراسي 2014-2015 .
وتمثلت المحاضرة التي شاركت بها الشركة العالمية بممثلها المهندس محمود جمال الجبوري، الذي قدم عرضاَ عن المنتجات الحديثة للشركات العالمية في مجال الهندسة الكهربائية، وعرض نبذة عن شركته وامكانياتها الحالية واعمالها المنفذة سابقا وخططها المستقبلية.
 واستعرض الباحث منتجات الشركات العالمية الرائدة في تصنيع اجهزة الفحص والمختبرات العلمية الحديثة والتي تستخدم في مجالات الهندسة الكهربائية المتمثلة بتخصصات القدرة الكهربائية والمكائن والسيطرة والحاسبات والالكترونيك والاتصالات.
وعند انتهاء المحاضرة اجاب المهندس المختص ممثل الشركة العالمية في العراق على الاستفسارات التي وجهها اليه الحضور من الطلبة والتدريسيين والمعنيين بالطاقة، فيما يخص موضوع تطوير المختبرات الموجودة حاليا في قسم الهندسة الكهربائية وانشاء مختبرات حديثة للدراسات العليا.

Comments are disabled.