Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 21/12/2014

حلقة نقاشية في جامعة بغداد توصي بالدعوة للعمل على جعل السلام واحة للتنوع والتعدد وتكريس مبدأ المواطنة


نظم مركز إحياء التراث العلمي العربي في جامعة بغداد، بالتعاون مع مؤسسة بيت الحكمة، حلقة نقاشية بعنوان ( السلم العالمي من منظور الأديان السماوية) للوقوف على مفاهيم السلام والتسامح والإخاء في الأديان .

تضمنت الحلقة النقاشية تأمل السياق المتداول لمفردة السلام ودلالة تلاقيها في النصين القرآني والإنجيلي، والآفاق القيمة التي كان مصدرها التوجيه الإلهي الواحد. 

وشارك في الحلقة النقاشية عدد من أساتذه مركز إحياء التراث العلمي العربي ومنهم الأستاذ الدكتور علي حداد ببحثه الموسوم (التداول الدلالي لمفردة لسلام بين القرآن والإنجيل دراسة مقارنة) والأستاذ الدكتور مجيد مخلف طراد ببحثه الموسوم (العدالة والعدل في الاسلام ) والدكتورة زينب عبد المهدي ببحثها الموسوم (العدالة والتسامح بين الديانات الثلاثة دراسة مقارنة) والدكتورة لقاء شاكر الشريفي ببحثها الموسوم (مفهوم السلام بين اليهودية والإسلام دراسة مقارنة ) .

وقد خرجت الحلقة النقاشية بتوصيات عدة اهمها الدعوة للعمل على جعل السلام واحة للتنوع والتعدد للبناء دون تصادم او تطاحن او بغضاء، وضرورة توظيف القيم والتعاليم الدينية المشتركة بين الديانات السماوية انشر ثقافة التسامح وحق الاختلاف في الرأي، واعادة النظر في المناهج والبرامج الدراسية لما فيه دعم لمنهجية الحوار وتقبل الرأي الاخر، وتحفيز وسائل الاعلام الوطنية لتكريس أسس التعايش السلمي القوميات والطوائف .

 وأوصت الحلقة النقاشية كذلك العمل على تكريس مبدأ المواطنة الكاملة بمفهومها الإنساني، والتصدي الواعي والسلمي لعوامل الفرقة الداخلية والخارجية، والدعوة الى اهمية النهوض بالتنمية الحديثة والقضاء على كل مظاهر التهميش الانساني، والسعي لعقد ندوات نقاشية بهدف القضاء على العنف ونبذ الاخر وعرضها في برامج التعليم ووسائل الاعلام .

وفي نهاية الحلقة النقاشية وزع الاستاذ المساعد الدكتور عبد الله العتابي مدير مركز إحياء التراث العلمي والعربي في جامعة بغداد الشهادات التقديرية على المشاركين في الحلقة متمنيا لهم مزيدا من التقدم والنجاح والإسهام في الحلقات النقاشية والنشاطات العلمية التي تقام في داخل الجامعة وخارجها من اجل تعزيز المفاهيم التي تدعو الى بناء العراق وإعماره وتدعو الى السلم والتسامح بين أطياف الشعب العراقي .

Comments are disabled.