Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 21/12/2014

تدريسي في جامعة بغداد ينشر بحثين مهمين في مجلتين عالميتين واختيار احدهما ضمن احدث البحوث العربية المنشورة في مجال هندسة النفط 


نشر الدكتور ضرغام صكبان التدريسي في قسم هندسة النفط بكلية الهندسة جامعة بغداد البحثين الموسومين “عملية العلاج البديل للترقية من مياه الصرف الصحي مصفاة البترول باستخدام الكهرباء” و “علاج أف لبترول فلوريدا uent باستخدام أنبوبي مفاعل الكهروكيميائية ” .

وذلك في المجلتين العالميتين  “علوم البترول”، ومجلة “علوم البترول والتكنلوجيا”، وتعد هاتان المجلاتان من المجلات العلمية الرصينة ، اذ تناول البحث الاول تطوير عملية التخثر الكهربائي للعلاج وتحسين مواصفات النفايات السائلة من مصفاة البترول (المياه العادمة)، بدلا من الطرق التقليدية، والتي يمكن أن تستهلك كميات أكبر من المواد الكيميائية وتنتج كميات كبيرة من الحمأة.

وقد قام الباحث بدراسة تأثير المعاملات التالية، كثافة التيار، ودرجة الحموضة الأولية، مادة الأنود، ذوبانية الأنود واستهلاك الطاقة والوقت الكهربائي، على كفاءة العلاج.

 وأظهرت النتائج التجريبية أن النفايات السائلة يمكن علاجها على نحو فعال في ظل ظروف مثلى. تحويل فورييه للأشعة تحت الحمراء (FTIR) والمجهر الإلكتروني الماسح (SEM) إلى جانب تحليل التشتت الطاقة من الأشعة السينية (EDAX) من الحمأة المنتجة، وكشفت التجارب أن الملوثات غير المرغوب فيها يمكن القضاء عليها، وتم تقويم عملية العلاج الكهربائي باستخدام  (COD)، و (TSS)، والخصائص الفيزيائية العامة للمياه العادمة.

 وأظهرت  كذلك أن التخثر الكهربائي هو عملية فعالة لإعادة تدوير مياه البترول  وهو أسرع ويوفر نوعية أفضل من المياه المعالجة  بالأساليب التقليدية.

اما البحث الاخر فتناول استخدام طريقة الأكسدة الكهربائية بوصفها تكنولوجيا معالجة جديدة لتنقية المياه العادمة من مصافي البترول، وقد تحقق حوالي 85٪ ازالة  COD وإزالة كاملة من لمجموع الهيدروكربونات البترولية في ظروف مثلى من شدة التيار 30 مللي أمبير / CM2، ودرجة الحموضة 8، وتركيز الملح 4 G / L، ومعدل الجريان 120LPH، ووقت العلاج 24 دقيقة باستخدام مفاعل الكهروكيميائية أنبوبي.

 واظهرت النتائج مدى انطباق التكنولوجيا الكهروكيميائية كبديل لإعادة التدوير وإعادة استخدام المياه البترولية. 

وتعد هذه التكنولوجيا مهمة جدا كونها تقلل من الوقت اللازم لمعالجة مياه البترول، وحجم المياه المستهلكة، وتصريف مياه العادمة .

 وقد اختير هذا البحث ليكون واحد من احدث البحوث العربية المنشورة في مجال هندسة النفط والذي اختارته منظمة المجتمع العلمي العربي .

Comments are disabled.