Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 24/12/2014

رئيس جامعة بغداد يستقبل المستشار الثقافي الايراني والوفد المرافق له

 
استقبل السيد رئيس جامعة بغداد أ.د علاء عبد الحسين عبد الرسول في مكتبه المستشار الثقافي الايراني أ. غلام رضا اباذر ومسؤول العلاقات العلمية والجامعية في المستشارية الثقافية الايرانية ا. علي طاهايى . وحضر اللقاء د. اياد كاظم زغير مدير البعثات والعلاقات الثقافية في رئاسة جامعة بغداد ود. احمد حميد شعلان مسؤول وحدة المراسم. بدأ اللقاء السيد رئيس جامعة بغداد مرحبا بالضيوف الكرام ومشيدا بالدور الفعال وبالدور الايجابي للجامعات الايرانية من خلال دعمها لجامعة بغداد وقد قدم السيد رئيس الجامعة نبذة عن التأريخ العريق لجامعة بغداد ومنجزاتها الكبيرة في مختلف المجالات العلمية والثقافية وحتى الانسانية.
بعد ذلك تحدث السيد المستشار الثقافي الايراني عن الرغبة الكبيرة للجانب الايراني للتعاون مع جامعة بغداد في مختلف المجالات. وذكر المستشار الثقافي الايراني المساعدات العلمية المقدمة من قبل الجانب الايراني من خلال دعم مكتبة كلية اللغات باكثر من الف مصدر باللغة الفارسية كما استضافة الجمهورية الاسلامية الايرانية وفود من اساتذة وطلبة الجامعات العراقية.
وناقش الطرفين عدد من المقترحات المقدمة من قبل المستشار الثقافي الايراني منها ارسال اساتذة ايرانيون في مختلف التخصصات العلمية لالقاء محاضرات في جامعة بغداد واستعداد جامعات الجمهورية الاسلامية الايرانية لاستقبال طلبة قسم اللغة الفارسية في كلية اللغات خلال العطلة الصيفية  واستقبال اساتذة عراقيين في الجامعات الايرانية لغرض التدريب والاطلاع والمشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية.
 وابدى السيد رئيس الجامعة تركيزه على نقاط الرئيسة عدة منها الترحيب بفكرة استقبال اساتذة ايرانييون (ضمن برنامج الاستاذ الزائر) في جامعة بغداد لالقاء محاضرات في مختلف الاختصاصات وخاصة العلمية مثل النانوتكنولوجي  والاختصاصات الطبية الدقيقة وهندسة المعلومات حيث اكد سيادته على ضرورة التعرف من خلال محاضرات الاساتذة الذين سوف يزورون العراق على احدث التقنيات العلمية التي توصلت اليها مختبرات الجامعات الايرانية.وضرورة ارسال طلبة الدراسات العليا (في مرحلة البحث) لمدة شهر او شهرين لانجاز بعض التجارب العلمية الضرورية في الجامعات الايرانية وتشجيع الاساتذة العراقيين للاستفادة من الفرص الممنوحة من قبل الجامعات الايرانية وخاصة ألاساتذة المشمولين ببرنامج تدريب الكوادر التدريسية المدعوم من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية وذلك لتحفيز اساتذة جامعة بغداد لتقديم اكبر قدر من المنجزات العلمية.

Comments are disabled.