Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 24/12/2014

محاضرة صحية عن مرض السكري و اعراضه في  جامعة بغداد



اقامت وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد وضمن النشاطات اللاصفية، محاضرة تحت عنوان “مرض السكري .. تشخيصه و اعراضه” القاها الاستاذ الدكتور عصام نوري الكروي، الطبيب الاستشاري الجراح في المركز الوطني لعلاج السكري و بحوثه في الجامعة المستنصرية .
 الدكتور الكروي اشار في محاضرته إلى امرين ، الاول تركز على مرض السكري بوصفه من الامراض القاتلة قبل اكتشاف الانسولين عام 1921 ، ليتحول بعد اكتشاف (المصل) من المرض القاتل إلى المزمن ، و اصبح السكري يتسبب في اختلال قدرة الجسم على استعمال الطاقة من مصادرها الغذائية لنقص هرمون الانسولين من البنكرياس والمسؤول عن زيادة قدرة الخلايا على استيعاب الكلوكوز لانتاج الطاقة ، مما يتسبب بارتفاع تركيزه في مجرى الدم .
 امّا الأمرُ الثاني الذي تطرق له الدكتور الكروي فهو الانسولين الذي يُعرف بأنه هرمون يفرز عدداً من الخلايا من البنكرياس ويساعد على دخول سكر الكلوكوز من الدم الى الخلايا، وفي ذلك اوضح الباحث ان اعراض مرض السكري هي، كثرة التبول والعطش والتعب والارهاق والجوع الشديد ونقص الوزن واضطرابات في البصر وارتفاع حرارة الجسم و تنمّل في الاطراف.
وصنف الطبيب الاستشاري الجراح مرض السكري الى انماط رئيسة تشترك في الخصائص العامة وتختلف في مسبباتها ، كالنمط الاول للسكري وهو عدم مقدرة البنكرياس على افراز الانسولين ، اما النمط الثاني فهو يصيب الاشخاص بعد سن الاربعين  فضلاً عن السكري الحملي .
وبين الدكتورالكروي في نهاية محاضرته الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بمرض السكري و التي تكمن في “التاريخ العائلي للسكري ، زيادة الوزن و السمنة ، ارتفاع ضغط الدم ، ارتفاع نسبة الدهون بالدم ، عدم ممارسة الرياضة و قلة الحركة “. 
وخرج الطبيب الاستشاري بتوصيات صحية مهمة للحد من الاصابة بالسكري و الوقاية منه ، منها تخفيف الوزن و ممارسة الرياضة نصف ساعة في اليوم والاكثار من اكل الخضروات والسلطة والفاكهة والحبوب و الاقلال من الدهون والسكريات ولاسيما بعد تجاوز سن الاربعين.

Comments are disabled.