Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 24/12/2014

الهندسة في جامعة بغداد تشرع بانشاء اول متحف يوثق تاريخها ومسيرتها العلمية



شرعت كلية الهندسة في جامعة بغداد، بانشاء اول متحف لها، يوثق تاريخها العريق واهم الانجازات التي عملت عليها في اثناء مسيرتها العلمية .

وتاتي هذه الخطوة التي شرع بها عميد الكلية الاستاذ الدكتور احمد عبد الصاحب، ودعا فيها الى انشاء متحف خاص بالكلية، من اجل توثيق تاريخها العريق واهم الانجازات المميزة طوال مسيرتها العلمية واهم ما حققته من خدمة للمجتمع، ولاسيما عن طريق اقسامها العلمية وتدريسييها ومكتبها الاستشاري .

 ولاجل إنجاح هذا المشروع الحيوي والمهم، عملت الكلية على تشكيل لجنة برئاسة الاستاذة المساعدة الدكتورة امال عبد الغني، معاونة العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا، وعضوية كل من الدكتور احسان يحيى حسين التدريسي في الكلية، والدكتورة شهلاء أسماعيل ابراهيم رئيسة قسم الهندسة البيئية والمدرس أنس حميد مجيد من قسم الهندسة المعمارية  والست سارة محمد ياسين من شعبة الدراسات العليا.

عقدت اللجنة اجتماعها الاول وقررت في اثنائه اقتراح موقع خاص بمشروع المتحف، وسيكون مقره في الطابق الثاني  لمكتبة الكلية، فيما كلف المدرس انس حميد، باعداد المخططات المعمارية  الاولية له، وقررت اللجنة كذلك مفاتحة اقسام الكلية وتشكيلاتها كافة،  لتهيئة كل الاعمال والانجازات التي تمجد تاريخ الكلية ومسيرتها العلمية، لعرضها في المتحف .

واوصت اللجنة المشكلة بالاستحداث والتاسيس، بضرورة التواصل مع الاساتيذ الرواد والطلبة الخريجين لرفد المتحف بتاريخ الكلية العريق.

 ومن اجل المصادقة مقررات اللجنة في اختيار موقع المتحف، تفقد عميد الكلية الموقع المقترح  للمتحف برفقة رئيسة اللجنة واعضائها، للاطلاع على خرائط المشروع وتفاصيله والاستماع الى الملاحظات والمقترحات، وبعد الانتهاء من الزيارة،  تمت المصادقة على الموقع المقترح .

ومن جانبها دعت اللجنة المشكلة بتنفيذ مشروع المتحف، اساتذة الكلية ومنتسبيها وخريجيها، الى رفدها بكل ما هو موثق وتاريخي خاص بتاريخ الكلية ومسيرتها، فضلا عن التواصل وارسال المقترحات عبر البريد الالكتروني الخاص  بالكلية [email protected] شاكرة تعاون الجميع لابراز هذا الصرح العلمي الذي يعد الام من بين كليات الهندسة في الجامعات العراقية .

يذكر ان النواة الاولى  لتاسيس كلية الهندسة في جامعة بغداد، والتي كانت تمثل دورة ملحقة بمديرية الري على شكل مدرسة للهندسة في عام 1921 بعد ان كان العراق خاليا من المدارس العالية او الكليات عدا كلية الحقوق التي تأسست في سنة 1908.

 وفي المدة اللاحقة من الزمن حدثت تغييرات متتالية عليها لحين إنشاء كلية الهندسة في عام 1942 والتي اقتصرت الدراسة فيها على الهندسة المدنية بادئ الامر وتم افتتاح اقسام علمية جديدة وارتبطت بجامعة بغداد وبوزارة التعليم العالي والبحث العلمي . 


Comments are disabled.