Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 28/12/2014

اللغات في جامعة بغداد تناقش رسالة ماجستير في الغموض الدلالي للغة العبرية وتصدر كتابا يوثق مسيرتها العلمية 



 صدر في كلية اللغات بجامعة بغداد، كتابا ًيوثق نشاطاتها وانجازاتها العلمية والادارية والثقافية والطلابية والرياضية، وفي مجالات الأعمار والتطوير للاعوام من 2012 الى 2014 .
وكان لوحدة الاعلام والعلاقات في الكلية اسهاما كبيرا في اصدار هذا الكتاب بطباعة ملوّنة واخراج أنيق على ورق صقيل، ليكون مرجعاً للاطلاع على  أداء عمادة الكلية واقسامها ووحداتها العلمية والادارية كافة .
وتضمّن الكتاب الذي يقع في 68 صفحة من القطع المتوسط،  شعار الكلية وعلمَها وصورا لوزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين الشهرستاني ورئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول، وكلمة عميدة كلية اللغات الاستاذة المساعدة الدكتورة سوسن فيصل السامر، الى جانب احتوائه على رؤى الكلية ورسالتها واهدافها .
وتوزعت محتويات الكتاب حسب الاعوام المذكورة، اذ تم توثيق الفعاليات والنشاطات بالكلمة والصور، فيما احتوى الكتاب ايضا على اخبار زيارات الوفود الاجنبية لكلية اللغات، وزيارات العميدة واساتذة الكلية الى الدول العربية والاجنبية، وتغطية احتفالات طلبة الكلية بتخرجهم، فضلا عن تخصيص زاوية لمشاركة اللغات في مؤتمر بغداد الدولي الثالث للترجمة .
وعلى صعيد اخر حصل الطالب بقسم اللغة العبرية “أحمد جاسم محمد” على شهادة الماجستير عن رسالته الموسومة (ظاهرة الغموض الدلالي في اللغة العبرية) .
سلط الباحث في رسالته الضوء على المشاكل التي تواجه المترجم في استخدام الغموض بالنصوص العبرية المختارة من الشعر، والطرفة، والكاريكاتير، والاعلانات التجارية، مثلما ركزّ البحث على الغايات المبتغاة من استخدام الغموض الدلالي الناتج عن الكلمات او الجمل ذات المعاني المزدوجة في اللغة العبرية، وازالة الارتباك في فهم الجملة الناتجة عن الغموض المقصود في اقناع شخص ما .
وقد ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور صباح ناجي أحمد، فيما ضمت اللجنة في عضويتها كلاً من الاستاذ بهاء عامر عبود والاستاذة المساعدة الدكتورة بلسم صالح مهدي، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور مجاهد أحمد عبد الحميد .

Comments are disabled.