Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 28/12/2014

عيادات الليزر في جامعة بغداد تشرع بإجراء مختلف العمليات الجراحية لمختلف أمراض العيون


شرعت عيادة طب وجراحة العيون بالليزر التابعة الى عيادات الليزر الطبية البحثية إحدى تشكيلات معهد الليزر للدراسات العليا بجامعة بغداد، بعلاج حالتين مرضيتين بجهود خالصة من الأستاذ المساعد الدكتور نجاح كاظم محمد القريشي أحد خريجي المعهد والجراح الاستشاري في مستشفى الجراحات التخصصية في  مدينة الطب, إذ أجرى الدكتور القريشي عمليتين لعلاج العيون باستخدام الليزر الطبي.

 وكانت إحدى الحالات المرضية التي تم علاجها تعاني من ثقوب متعددة في شبكية العين، في حين أن الحالة المرضية الثانية تعاني من داء الزرقاء المزمن بسبب جلطة وريدية في الشبكية, إذ إن العلاج باستخدام هذا الليزر الطبي لا يسبب ألم أو نزف كما هو الحال باستخدام الطرق التقليدية للعلاج.

وحضر الجلسات العلاجية عميد معهد الليزر للدراسات العليا الأستاذ الدكتور عبد الهادي مطشر عبد، بصحبة مدير العيادات البحثية الطبيب الجراح الدكتور لطفي غلام عوزالي, وذلك للوقوف على اهم الاحتياجات الضرورية لهذا العيادات من اجل الاستمرار في تقديم خدماتها للمجتمع.

من جانبه بين الدكتور نجاح القريشي بالتخطيط إلى إجراء عمليات لحالات مرضية أخرى للعين يتم علاجها باستخدام أجهزة الليزر الطبي في عيادات الليزر الطبية البحثية ومنها (علاج جراحي لأمراض داء الزرقاء الحاد, فتح التثخنات الحافظة الخلفية بعد اجراء عمليات رفع الساد (الماء الابيض), زرع العدسة, عمليات تصحيح البصر بالليزر (الليزك), معالجة الاختلاطات الشبكية بسبب مرض داء السكري)، عازيا سبب التاخير في تفعيل دور هذه العيادات الى الحاجة الى توفير فريق عمل طبي ساند، فضلا عن المستلزمات الطبية والاجهزة المستخدمة في فحص وتقويم الحالات المرضية قبل اجراء هذه العمليات.

يذكر أن عيادات معهد الليزرالطبية العلاجية في جامعة بغداد قد افتتحت في عام 2011 و تعد هذه العيادات من العيادات الرائدة في تقديم خدماتها للمجتمع، ولها أهمية في تدريب الفرق الطبية المتخصصة عن طريق برنامج الدبلوم العالي لليزر في الطب لرفد مستشفيات التابعة لوزارة الصحة بأطباء يجيدون أجراء العمليات باستخدام الليزر الطبي وتقديم الخدمات البحثية العلاجية والاستشارية للمواطنين وتجنيبهم عناء السفر وتكاليف العلاج الباهضة، ورفع العبئ عنهم بأياد عراقية ماهرة.

 وتقدم عيادات الليزر البحثية خدماتها في مجال معالجة الحروق والوحمات والعلاجات التقويمية والجلدية، وفي هذا السياق بدأت هذه العيادات بتقديم خدماتها العلاجية للمجتمع في تشرين الثاني عام 2012, وفي تشرين الأول عام 2014 بدأت عيادات الأسنان بتقديم خدماتها إلى المجتمع، لتلتحق عيادات العيون ركب المسير في كانون الأول عام 2014.

وتسجل هذه العيادات إقبالا كبيرا بمراجعتها من مختلف مدن العراق ومحافظاته، ويعزى ذلك لما حققته العيادات بأطبائها وفرقها من انجازات طبية علاجية بحثية في هذا المجال.

Comments are disabled.