Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 30/12/2014

الفنون الجميلة بجامعة بغداد تقيم معرضاً تشكيلياً لفن “البورتريت” يحضى باهتمام المثقفين والفنانين والاعلاميين


نظمت كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد، المعرض الثالث للدكتور مرتضى حداد، التدريسي في قسم الفنون التشكيلية، بحضور عدد كبير من الطلبة والاساتذة والمهتمين بالشان الفني والثقافي في العراق .

ويعد هذا المعرض من اهم المعارض الفنية التي تختص بفن نحت الوجوه البشرية، من مواد مختلفة مثل البرونز، والطين، والفايبر كلاس .

وتميز المعرض بفن  (البورتريت) الخاص بنحت الوجوه البشرية، على وصف ان فن نحت (الرؤوس) منذ القدم كانت لاتعني فقط العقل والذهن الذي هو مركز القوة للانسان، لكنها تعني ايضا مركز الروح، طبقا لما يراه النحات، وهو لايقتصر بذلك على اضهار الصفات الشخصية،  لكنه يعد الوسيلة الاولى للتعبير الانساني والانطباعات الحسية .

ومن هذا المنطلق انطلقت تجربة الدكتور مرتضى حداد في المعالجة الشخصية في نحت الوجوه (البورتريت)، الذي اكد في حديث لزوار المعرض “ان النحات لا يعيد الشكل طبقا للاصل ولا يريد ان يحاكي الواقع (الموديل) كما هو، بل يعمل على تجسيد الرؤية الشخصية للنحات في اظهار المشاعر والاحاسيس الذاتية للموضوع”.


وشملت المعروضات تماثيل منحوتة من مواد مختلفة،  فضلا عن الدقة المتناهية في عملية صياغة الاشكال لتعبر عن ادق التفاصيل، ومن الملفت للنظر ان الدكتور مرتضى حداد قام بتوظيف رائع استلهم فيه فكرة المعرض من الوسط الفني والاكاديمي في كلية الفنون الجميلة،  اذ قام بنحت محاكاة رائعة لمجموعة خيرة من اساتذة الكلية، لتكون هذه الفكرة هي الثيمة الاساسية التي تشكل معرضه .

ومن بين وجوه نحت (البرورتريت) التي عرضت في المعرض كانت للدكتور محمد الكناني، والدكتور هادي نفل، والدكتور بلاسم، والدكتور صلاح القصب، فضلا عن عمالقة الفن التشكيلي امثال الفنانين التشكيلين الرواد، محمد غني حكمت، واسماعيل الشيخلي، وسعد الطائي .

ونال المعرض اهتماما كبيرا من لدن الاوساط الفنية والثقافية المحلية والعربية، عبر تواجد العديد من القنوات الفضائية المحلية والعربية، والصحف والمجلات التي اهتمت بهذا الحدث الثقافي والفني المتميز لكلية الفنون الجميلة.

وقد شكل المعرض مادة غنية في عملية اثراء التجربة الجمالية للفنان، وما له من دور بالغ الاهمية في اطلاع طلبة النحت في قسم الفنون التشكيلية بالكلية، على هذه التجربة الغنية والسباقة لاستاذهم الدكتور مرتضى حداد، والاستفادة منها، وهذا ما بدا واضحا في التواجد الكثيف للطلبة من الدراسات الاولية والعليا في المعرض، عبر حواراتهم الفنية مع الاستاذ مرتضى حداد، والتي شرح فيها رؤية الجمالية للمنحوتات التي تزين بها المعرض.

Comments are disabled.