Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 04/01/2015

جامعة بغداد تحتضن اجتماع لجنة عمداء كليات التربية الرياضية في العراق للانطلاق نحو الاعتمادية الدولية

 

احتضنت كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد، اجتماع لجنة عمداء ورؤساء اقسام كليات التربية الرياضية في العراق، برئاسة الدكتور عدي طارق الربيعي عميد كلية التربية الرياضية بجامعة بغداد .

واكد مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور رياض خليل خماس، العميد الاسبق لكلية التربية الرياضية، في كلمة القاها في الاجتماع “أن الوقت قد حان لتسخير كل الجهود والطاقات الممكنة من أجل الارتقاء بواقع التعليم الاكاديمي في الجامعات العراقية، اعتماداً على الدور الحيوي للمؤسسات التربوية والتعليمية، لاسيما الرياضية منها، في النهوض بمختلف قطاعات المجتمع عن طريق المساهمة الفاعلة في بناء مجتمع المعرفة وترسيخ الأسس الداعمة لاحترام العلم والعلماء، انطلاقاً من اهمية قطاع التعليم العالي في العراق والحرص على أن ترقى المؤسسات التعليمية والجامعات والمراكز العلمية والبحثية وكليات التربية الرياضية إلى مستوى يواكب التقدم الحاصل عالمياً وصولاً إلى النجومية الرياضية .

وجرى في اثناء الاجتماع مناقشة جملة من الامور منها، المخاطبات التي ترد من جهاز الاشراف والتقويم العلمي ودائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،  وكذلك رؤية الوزارة بشأن حصول كليات التربية الرياضية على الاعتماد الدولي .

وناقش الاجتماع كذلك مواضيع عدة موزعة على محاور منها ما يخص تحديث  المناهج الدراسية وتطويرها للتخصصات الرياضية، ومحور تخصصات الالعاب الرياضية، ومحور الكتب المنهجية والمساعدة، ومحور أقسام التربية الرياضية للبنات، فضلا عن مناقشة المقررات الدراسية ووحداتها وتوحيدها للأقسام المتناظرة  كافة .

 وتطرق المجتمعون الى دور اللجان، ومنها لجان التقويم والتي اكدوا وجوب ان تاخذ بعين الاعتبار حجم الكلية وعراقتها او حداثتها ونوع الدراسات الأولية والعليا فيها، وان تكون هذه اللجان متخصصة لكي يكون التقويم جيدا، فضلا عن مناقشة كل ما يتعلق بالمسيرة الدراسية في هذه الكليات، وموضوع توحيد المناهج وتحديثها .

 وقد أسفرت المناقشات على مجموعة من القرارات والتوصيات التي من شانها تساهم في عملية التطور المعرفي على مستوى الجامعات العراقية وكلياتها، بما يحقق الرصانة العلمية، والعمل على اسس الجودة في تحديث المناهج وتطويرها، والتي تم رفعها الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لغرض المصادقة عليها.

 وانتهى الاجتماع بالتأكيد على العمل من  اجل تحقيق كل ما من شأنه رفع الواقع التعليمي والرياضي في العراق .

وحضر الاجتماع رؤساء اقسام التربية الرياضية في العراق، ولجنة خاصة ممثلة لدوائر جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

Comments are disabled.