Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 04/01/2015

ورشة عمل في علوم بنات بغداد عن مخاطر الاستخدام المزدوج للمواد الكيمياوية والبيولوجية والمشعة

حرصا من عمادة كلية العلوم للبنات على اقامة ورش عمل علمية و اكاديمية مختلفة للأقسام العلمية فيما يتعلق باستعمال المواد الكيميائية و البيولوجية والمشعة بالتزامن مع تزايد المخاوف في مجتمعاتنا من اساءة استخدامها و خطر وقوع كارثة صناعية ، اقامت الكلية و برعاية رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول وبالتعاون مع فريق CBRN  ورشة عمل بعنوان ” مخاطر الاستخدام المزدوج للمواد الكيمياوية والبيولوجية والمشعة ” .

ابتدأت اعمال الورشة بكلمة عميد الكلية أ.د. احلام محمد فرحان التي اشارت الى حرص الكلية على ضمان سلامة العمل المختبري في التخلص من المواد المحضورة و المشعة ، و بينت ان كمية المواد الكيمياوية التي يتم استعمالها في مختبرات الكلية العلمية خاضعة للفحص و التدقيق ، و تأمل فرحان ان تحقق الورشة الاهداف المنشودة و ان تخرج بتوصيات هامة و منسجمة بما يخدم عمل لجان المواد الكيمياوية و البيولوجية لتسهيل التداول مع هذه المواد . 

و بعد ان افتتح الدكتور سَند باقر محمد اعمال الورشة ، القى الاستاذ المساعد الدكتور محمد حسن عبد اللطيف من كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم / قسم الكيمياء محاضرةً بعنوان “مخاطر الاستعمال المزدوج للمواد الكيميائية “، وخلفه الدكتور رياض صادق المختار من الجامعة التكنولوجية / قسم الهندسة الكيميائية بإلقاء محاضرته “هندسة المعدات الكيميائية ” . كما قدم الدكتور خالد العبيدي من جامعة بغداد محاضرته “إدارة المخاطر ” .. امّا المحاضرة الاخيرة فكانت من للأستاذ الدكتور محمد عبد الاخوة الفحام من كلية الطب / فرع الاحياء المجهرية بعنوان” الامن الحيوي “.

 وفي ختام الورشة وزعت عميدة الكلية العلوم للبنات الشهادات التقديرية بين المحاضرين بعد التوصل إلى عدة توصيات تُعْنى بالاستخدام الامثل للمواد الكيمياوية و البيولوجية و المشعة و كيفية تجاوز عقبات اخطاء استخدام المواد الكيمياوية و الإشعاعات إذ انها لا تحتمل أيّة نسبة للخطأ .

Comments are disabled.