Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 04/01/2015

تدريسي في آداب بغداد يحصل على جائزة وزير الخارجية الياباني للعمل الأكاديمي لعام 2014



حصل الدكتور محمود القيسي، أستاذ التاريخ الأوربي في كلية الآداب بجامعة بغداد على جائزة وزير الخارجية الياباني للعام 2014، وذلك عن دوره واسهامه في التعريف بالثقافة اليابانية وتاريخها وحضارتها .

 وجاء في توصيف منح الجائزة: “لمساهمته  في تعميق التفاهم الأكاديمي بين العراق واليابان، اذ تمنح هذه الجائزة للشخصيات الأكاديمية التي حققت انجازات مميزة في تعزيز علاقات الصداقة بين اليابان والبلدان الأخرى”.

 وتعد هذه هي المرة الأولى التي تمنح فيها هذه الجائزة لأكاديمي من الشرق الأوسط والعالم العربي والعراقي، ولاسيما لأحد تدريسيي جامعة بغداد العريقة .

 وقد ساهم الدكتور محمود القيسي في تأسيس برنامج للدراسات التاريخية اليابانية في كلية آلاداب بجامعة بغداد منذ عام 2007 ، اذ ظهر جيل من الأكاديميين العراقيين الشباب المتخصصين في التجربة التنموية اليابانية وتاريخ اليابان الحديث والمعاصر.

 وياتي هذا التميز بعد ان أصبح لكلية الآداب في جامعة بغداد علاقات واسعة مع العديد من المؤسسات الأكاديمية والبحثية اليابانية، مما ساهم ذلك في تطوير العديد من البرامج البحثية عن طريق المؤتمرات والزمالات البحثية، إلى جانب إصداراتها المتعددة عن التجربة اليابانية وعلاقات العراق واليابان.

والحصول على هذه الجائزة تشير إلى جدية الجامعات العراقية والاعتراف بجهودها عالميا، مما يعكس دأب الأكاديميين العراقيين على تحقيق نجاحات دولية على الصعيد العلمي والتعليمي. 

وكانت السفارة اليابانية في بغداد قد أقامت حفلا رسميا منح فيه سعادة السفير الياباني في بغداد “كازويا ناشيدا” الجائزة بحضور القائم بالأعمال الياباني في العراق “كانسوكي ناكاؤوكا”  والدكتور زهير حمادي، رئيس الهيئة العليا لتطوير التعليم في العراق، والأستاذ الدكتور فلاح الاسدي ، رئيس الجامعة المستنصرية، والأستاذ الدكتور صلاح الجابري، عميد كلية الآداب في جامعة بغداد، والأستاذ الدكتور جميل النجار، عميد كلية التربية الأساسية، وعدد من الأكاديميين والمتخرجين من برنامج الدراسات اليابانية. 

Comments are disabled.