Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 04/01/2015

الخوارزمي في جامعة بغداد تنظم زيارتين علميتين تطبيقيتين إلى إحدى القنوات الفضائية ومحطة كهربائية


نظم فرع الوسائط المتعددة في قسم هندسة المعلومات والاتصالات بكلية الهندسة الخوارزمي جامعة بغداد، زيارة علمية تطبيقية لطلبة المرحلتين الثالثة والرابعة إلى قناة الرشيد الفضائية، وذلك عملاً بتوجيهات الجامعة من أجل تعشيق الجانب الاكاديمي بالجانب التطبيقي .

وجاءت هذه الزيارة ضمن سلسلة الزيارات العلمية التطبيقية والجولات الميدانية التي تقيمها الكلية، لتساهم في تطوير الواقع العملي للطلبة عبر القيام بزيارات إلى مؤسسات الدولة الخدمية والصناعية كافة، من أجل تهيئة ملاكات هندسية كفوءة قادرة على ان تزج في سوق العمل، وتواكب التطورات السريعة في عالم اليوم، ولاسيما في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. 

وحققت هذه الزيارة العلمية التطبيقية للطلبة الكثير من الفوائد العلمية والعملية في  التعرف عن أقسام القناة، من غرف الكونترول، ومعدات النقل بشكل مباشر عن طريق سيارة الـ SNG ، فضلاً عن كيفية التعامل مع الأجهزة الهندسية المستخدمة في عمليات البث والإرسال الصوتي والمرئي الكترونيا.

وفي نهاية الجولة العلمية رحب مدير قناة الرشيد الفضائية بأساتذة الكلية وطلبتها متمنيا لهم كسب الفائدة من هذه الزيارة، معربا عن استعداد القناة لاستقبال وجبات أخرى من الطلبة وتدريب الراغبين منهم، فيما قدم أعضاء الهيئة التدريسية شكرهم وامتنانهم إلى القائمين على القناة.

وعلى صعيد متصل نظم قسم هندسة الميكاترونكس زيارة علمية تطبيقية لطلبة المرحلتين الأولى والثانية الى محطة كهرباء جنوب بغداد الحرارية، وذلك ضمن سلسلة الزيارات العلمية التطبيقية التي تشمل جميع طلبة الكلية للمواقع والمنشآت الصناعية والعلمية .

واطلع الطلبة الذين كانوا بإشراف الهيئة التدريسية في القسم بمرافقة رئيس قسم التشغيل، ومسؤولة التدريب وعدد من الفنيين في المحطة، على أقسامها الفنية ووحدات توليد الطاقة الكهربائية، والوحدات التوربينية، ومضخات المياه، والمراجل والمكثفات، وغرفة السيطرة، وورشة الصيانة، ومغذيات الطاقة الكهربائية، والمحولات الكهربائية، مستمعين لشرح مفصل من الفريق الفني للمحطة، عن كيفية عمل كل وحدة من هذه الوحدات وتشغيلها ومهامها .

 وشارك أساتذة الكلية طلبتهم في الاستفسار والنقاش حول آلية تشغيل هذه الوحدات ومعوقاتها، والتي نقلتهم من أجواء الدراسة النظرية في قاعات الدروس، إلى الأجواء العملية التطبيقية، لما لها من فائدة كبيرة في استيعاب المادة النظرية المقررة للطلبة، وتسهيل فهممها، والذي له الأثر الأكبر في تخريج مهندسين أكفاء بهذا الاختصاص.

وفي نهاية الزيارة قدمت الهيئة التدريسية المرافقة للطلبة شكرها وتقديرها لإدارة المحطة وفريق عملها الفني والتدريبي، لما أبدوه من تعاون وترحيب بهم وبأبنائهم الطلبة خدمة للصالح العام والمسيرة التعليمية في العراق.

Comments are disabled.