Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 07/01/2015

الهندسة في جامعة بغداد تشارك في المؤتمر الدولي الهندسي الاول لتطبيقات العلوم الهندسية المقام في كربلاء المقدسة


شاركت كلية الهندسة في جامعة بغداد، في المؤتمر الدولي الهندسي الاول لتطبيقات العلوم الهندسية، الذي أقامته كلية الهندسة في جامعة كربلاء بالتعاون مع جامعتي (أمير كبير التكنولوجية) و (شريف التكنولوجية) الأيرانيتين .

 وترأس وفد كلية الهندسة في جامعة بغداد، عميد الكلية الاستاذ الدكتور أحمد عبد الصاحب، وعضوية عدد من التدريسيين بضمنهم باحثين مشاركين في المؤتمر، والذي أقيم في (قاعة الحسين (ع)) في العتبة العباسية المطهرة، وحضره رئيس جامعة كربلاء وعدد من أعضاء البرلمان وأعضاء مجلس المحافظة وعمداء الكليات والتدريسيين من الكليات والجامعات العراقية، وممثلو الجامعتين الايرانيتين وكذلك الباحثين المشاركين في المؤتمر .

ويأتي هذا المؤتمر ضمن النهج الذي وضعته عمادة كلية الهندسة في جامعة بغداد للارتقاء بالمستوى العلمي وتبادل الخبرات والتواصل العلمي بين الكلية والباحثين من مختلف الجامعات العراقية والدولية، اذ ياتي انعقاده بالتعاون مع جامعتين إيرانيتين كبيرتين هما جامعة (صنعتي شريف) و(أمير كبير التكنولوجية) لتبادل الخبرات والتعاون العلمي في المجالات كافة .

وتسعى جامعة بغداد ضمن خططها الى دراسة متطلبات سوق العمل، ولترفده بطاقات هندسية جديدة، فضلا عن ان لهذا المؤتمر نكهةً خاصة، كونه اقيم في العتبة العباسية المطهرة، وان العتبتين المطهرتين تعدان من أهم الراعين للمؤتمر، وجهودهم فيه كبيرة لتأمين كل وسائل النجاح مما أضفى عليه معانٍ روحانية.

من جهته قال الاستاذ الدكتور احمد عبد الصاحب عميد كلية الهندسة بجامعة بغداد “إن الجامعة تسعى إلى الارتقاء بالمستوى العلمي  لتنافس الجامعات العالمية، وفي ذلك خطت خطوات سريعة ورصينة في هذا المجال وانتهجت سياسة الجودة والاعتمادية كأسلوب عمل، وكانت كلية الهندسة خير تجسيد لهذا النهج، اذ أصبحت كلية الهندسة من بين الكليات الرائدة في هذا المجال، ونتمنى  التوفيق للباحثين المشاركين بالمؤتمر، وعسى الله  إن يوفقنا لخدمة المسيرة العلمية  للبلاد والعباد” .

وقد ركز المؤتمر على محاور عدة من بينها، محور الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية والالكترونية، فضلا عن تضمينه بحوثاً تطبيقية في مجالات مختلفة .

وقد حضر المؤتمر باحثون وخبراء من العراق وإيران والهند وبريطانيا وماليزيا، وشارك فيه 140 بحثا، قبلت منها 61 بحثا موزعا على ثلاثة أختصاصات، 27 بحثا في اختصاص الهندسة المدنية، و 22 بحثا في الهندسة الميكانيكية، و13 بحثا في الهندسة الكهربائية، وقد كان لكلية الهندسة في جامعة بغداد مشاركة متميزة في المؤتمر عن طريق مشاركة عدد من التدريسيين بأبحاث جديدة، فضلا عن تقويم البحوث المشاركة .

Comments are disabled.