Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 07/01/2015

العلوم الاسلامية في جامعة بغداد تقيم مهرجانها الشعري السنوي وتحتفل بملتقى اللغة العربية


نظَّم ملتقى اللغة العربية في قسم الشريعة بكلية العلوم الإسلامية جامعة بغداد، احتفاليته السنوية لمناسبة ذكرى تاسيسه ومرور ثلاثة أعوام على ذلك التاسيس.  ابتدأت الاحتفالية بعرض مسرحي جسدت فيه المحاكمة التي قدمتها اللغة العربية لأبنائها المبتعدين عنها، اذ تضمن العرض قصيدة الشاعر ابراهيم طوقان (التائية)، التي بث فيها لواعج اللغة الجميلة إزاء ابتعاد أبنائها .

بعد ذلك ألقى الدكتور محمد امين البكري محاضرة علمية بعنوان (العناية باللغة العربية لتقويم اللسان)، عرض فيها مفهوم العربية، بوصفها مجموعة نظم لتأليف المفردات والجمل في أمة العرب، وبين الباحث المعوقات الكثيرة التي تصاحب أبناء العربية وعزوفهم عن التحدّث بها، منتهياً بالدعوة إلى تأصيل اللغة العربية عن باقي اللهجات الأخرى في الوطن العربي، وتحديد من ينوي الإساءة إلى اليها، باسم قواعد النحو المكذوبة، وكذلك تفعيل قانون سلامة اللغة العربية، وإلى تقويم لسان الإعلام من جهة أخرى .

المحاضرة أعقبت بمداخلات الأساتيذ الحضور، والتي ابتدأت بعميد الكلية الدكتور محمد الطريحي الذي دعا إلى الاهتمام باللغة العربية، لأنها لغة القرآن ولغة أهل الجنة، مقسماً اللغة إلى لغة فصيحة ولغة أفصح ولهجات القبائل.

 وانتهى الحفل بتوزيع عمادة الكلية، الجوائز العينية والرمزية على الطلبة المشاركين في العرض المسرحي.

وفي سياق اخر أقامت كلية العلوم الإسلامية مهرجانها الشعري السنوي الثالث، الذي تزامن مع الاحتفال بيوم الضاد العالمي.

وحضر المهرجان كوكبة من الشعراء العراقين البارزين ومنهم، الأستاذ ياسين طه حافظ، والدكتور نوفل أبو رغيف المدير العام لدائرة السينما والمسرح،  وعدد من الشعراء،  ومنهم، وجيه عباس، والدكتور فائز الشرع، ومناف أبو رغيف، وأفياء الأسدي واخرين.

 بدأت فعاليات المهرجان بتلاوة آي من الذكر الحكيم، بعدها عزف السلام  الوطني العراقي، وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق الأبرار.

بعدها ارتقى الأستاذ الدكتور محمد جواد محمد سعيد الطريحي، عميد كلية العلوم الإسلامية، ليلقى كلمة رحب فيها بالضيوف الكرام، معبرا عن حالة الشعر التي ينقل بها الوجدان من الفردية إلى الحالة العامة، مذكرًا بدور العراق الكبير في ميدان الشعر، كما هو الحال ببيت الرصافي الذي أسقط به البرلمان العراقي وقتذاك.

وشهد المهرجان كذلك تقديم عدد من طلبة الكلية عرض مسرحي بعنوان “نشرة اخبار البرلمان النحوي”، عالجوا فيها الأخبار من منظور نحوي، فضلا عن عرض مسرحي اخر لشخصية “تأبط شرًا”، واستحضاره في العصر الحديث، وكيفية تعامله مع القنوات الفضائية.

Comments are disabled.