Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 07/01/2015

الاداب في جامعة بغداد تحصل على تكريم وزارة الثقافة وتقيم حلقة نقاشية حول الفلسفة الغربية


حصل التدريسي في قسم الفلسفة بكلية الاداب بجامعة بغداد، الدكتور علي عبود المحمداوي، على جائزة الابداع التي خصصتها وزارة الثقافة لرعاية المبدعين ودعمهم في مختلف المعارف والفنون والعلوم .

 وقد كرم الدكتور علي عبود بهذه الجائزة تثمينا لمنجزه في كتابه الموسوم (الاشكالية السياسية للحداثة من فلسفة الذات الى فلسفة التواصل)، وفي ذات السياق احتفت محافظة بغداد بالدكتور المحمداوي لمنجزه الثقافي واثراءه للمكتبة الفلسفية العربية بمجموعة من المؤلفات ابرزها، (خطاب الهويات الحضارية)، و(الاشكالية السياسية للحداثة)، و(العنف والشمولية وامكان استعادة الفعل السياسي)، و(الفلسفة السياسية)، و(بقايا اللوغوس)، وقد منح في ذلك الدكتور علي عبود، شهادة تقديرية مع درع المحافظة، تثمينا لدوره العلمي والاكاديمي والثقافي .

وفي سياق اخر نظمت كلية الاداب حلقة نقاشية عن تجربة الدكتور “احمد الارديبلي” استاذ الفلسفة الغربية ورئيس قسم الاسلام في الجامعة الكاثوليكية في امريكا ومدير مركز الاسلام والشرق الاوسط .

وتحدث الباحث عن تجربته الشخصية في التعايش مع الاخر وفهمه والافادة منه، وكذلك اهمية الحوار الانساني والحضاري بين الشرق والغرب .

وجرت في كلية الآداب كذلك مناقشة رسالة ماجستير الموسومة “العشق الإلهي عند جلال الدين الرومي”  للطالبة “تغريد جياد ضاري” .

 وقد اشاد المناقشون بموضوع الدراسة التي كانت تدور في فلك فلسفة الدين، عبر تسليط الضوء على موضوعة العشق بوصفه مائزة إنسانية، وعامل ارتقاء وتكامل في الذات البشرية.

وحاولت الباحثة تناول مؤثرات العشق السلوكية والاجتماعية، مركزة على نقاط مهمة لها أثرها في الحياة المعاصرة، مثل الأنسنة، وطبيعة الإنسان، والتعددية الدينية، والتسامح، والمصالحة بين الدين والفن، والتأويل ونبذ القراءة الحرفية للنص الديني.

وقد إشراف على الرسالة الأستاذ الدكتور صلاح الجابري، فيما تألفت لجنة المناقشة كل من، الاستاذ الدكتور عبد القادر موسى، والاستاذ الدكتور حميد خلف، والاستاذ المساعد الدكتور جواد كاظم مجهول .

Comments are disabled.