Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 07/01/2015

اداب بغداد تشارك بوفد اكاديمي باليابان في ندوة للتعريف بالعلاقات التاريخية وتطورها بين البلدين


شاركت كلية الاداب في جامعة بغداد، ضمن وفد الجامعات العراقية، بندوة نظمت حول العلاقات العراقية اليابانية وسبل تطويرها، والمنعقدة في مدينة طوكيو عاصمة اليابان .

وترأس الندوة رئيس الجامعة المستنصرية، الأستاذ الدكتور فلاح الاسدي، فيما حل بعضويتها كل من، الأستاذ الدكتور صلاح الجابري عميد كلية الاداب بجامعة بغداد، والأستاذ الدكتور جميل النجار، عميد كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية، والدكتور منذر عبد المالك علي، رئيس قسم الآثار، والدكتور محمود القيسي من قسم التاريخ، في كلية الاداب بجامعة بغداد .

 وقد ساهمت وزارة الخارجية اليابانية وجامعة تشيبا، بالتهيئة للندوة ولقاءات وفودها الأكاديمية، اذ قام الوفد بنشاطات متعددة في جامعات كيوتو وطوكيو ومعهد إعداد السياسات العامة ومعهد الاقتصاديات النامية ومؤسستي اليابان وجايكا، في تقديم محاضرة علمية عن الأوضاع في العراق والعلاقات العراقية – اليابانية، بحضور جمهور ياباني أكاديمي ورجال الأعمال اليابانيين .

 وقد أدارت المحاضرة “أكيكو يوشيوكا” من معهد اقتصاديات الطاقة، وتحدث فيها كل من، الدكتور فلاح الاسدي والدكتور صلاح الجابري والدكتور محمود القيسي، فيما كانت البروفسورة “كيكو ساكاي” من جامعة تشيبا، معقبة ومناقشة لأوراق الباحثين.

وناقش المحاضرون كذلك، أهمية العلاقات العراقية اليابانية الخاصة بالتنمية في العراق، والتاريخ الطويل من التعاون في المجالات كافة بين العراق واليابان الذي يمتد إلى نهاية ثلاثينيات القرن الماضي. 

وقد نالت المحاضرة اهتمام الجمهور الياباني، اذ جرت نقاشات موسعة مع ما طرحه الباحثون، معبرا عن رغبته في التواصل الثقافي والاقتصادي مع دولة مثل العراق، نظرا لما تمتلكه من مؤهلات الدولة التنموية.

 

Comments are disabled.