Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 07/01/2015

اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد تضع حلولا للمشاكل التي تعاني منها شركة النقل البري العراقي


جرت في قسم ادارة الاعمال بكلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد، مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب “ليث خليل ابراهيم” عن اطروحته الموسومة “اعادة هندسة العمليات واستعداد المنظمة لتطوير كفاءة النقل – بحث تطبيقي في شركة النقل البري العراقية”.

يتمثل التساؤل الرئيسي للبحث في كيفية اعادة هندسة عمليات الاعمال كمدخل للتغيير والتحسين، لتطوير كفاءة الشركة العامة للنقل البري، للوصول الى منظمة اكثر جوهزية في عملياتها، على الرغم من تداخل الكثير من المتغيرات وتشعبها التي تؤثر على اداء هذه الشركة سواء أكانت داخلية ام خارجية والتي هي بالنتيجة تؤثر على كفاءة العمل. 

و تمثل حدود البحث ومضمونه في المشكلة العملية التي تواجهها الشركة العامة للنقل البري العراقية في الوصول الى كفاءة عملياتها، ومحاولة ايجاد حلول لبعض المشكلات المرتبطة باداء اعمالها، وصولا لاعمال اكثر كفاءة عن طريق تطبيق مفاهيم تتعلق بتحسين الاداء، على الرغم من التداخل في المفاهيم وتعدد المتغيرات والمؤثرات الخارجية التي تخرج عن نطاق سيطرة الشركة. 

اعتمد البحث على منهج الاستكشاف للمنظمة موضوع البحث، للتعرف على المشكلة الحقيقية، عن طريق مقابلة عدد من الخبراء في الشركة العامة للنقل البري العراقية، والرصد والملاحظة الميدانية لسير الاعمال لديها، ومنهج البحث التطبيقي الذي يهدف الى ايجاد حل لمشكلات قائمة، او التوصل الى علاج لموقف معين.

 تم تصميم البحث على وفق مراحل عملية تنتج مؤشرات للمرحلة اللاحقة بشكل تتابعي للوصول الى اماكن القصور في الاداء او الكفاءة، ليتم تطويرها وفق مفهوم جوهزية الاستجابة.

 واعتمد الباحث على اسلوب الوصف والتحليل والتشخيص للبيانات، والذي لم يقتصرعلى منهجية محددة، بل تنوع في اسلوب العرض والتحليل، مستفيدا من الاساليب بشكل جزئي، وحسب ما يتوافق مع البيانات المتوفرة، وذلك نظرا لعدم وجود بيانات معيارية تمكن الباحث من استخدام اسلوب معين في التحليل.

وتميز البحث بتنوع المقاييس وذلك لتنوع المتغيرات الداخلة في هذا البحث، اذ استخدم الباحث التحليل (التطويقي) للبيانات و(الانتروبيا) لكفاءة المعلومات ومقاييس اخرى. 

و توصل البحث الى نتائج عدة كان من اهمها وجود قصور في مقدار الكفاءة التي تحققها الشركة العامة للنقل البري وفروعها الانتاجية، مثلما ان هناك تباين في مستويات تلك الكفاءة لدى الفروع الانتاجية، فضلا عن ان ارباح الشركة لا تاتي فقط من نشاطها التشغيلي، وهناك تاثير للتوريد الخارجي على اداء الشركة، وان مستويات الكفاءة تزداد عند استخدام اعادة هندسة عمليات الاعمال.

وقد تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سعد علي حمود، اختصاص نظرية منظمة من كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد (رئيسا)، فيما كان الاعضاء،

الاستاذة الدكتورة رفاه فرج سموعي، اختصاص نظرية منظمة من كلية الادارة والاقتصاد في الجامعة المستنصرية، والخبير الدكتور محمد صابر، اختصاص اقتصاديات النقل و المستشار في وزارة النقل، والاستاذ المساعد الدكتورعبد الرحمن مصطفى الملا، اختصاص سلوك تنظيمي من كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد، والاستاذ المساعد الدكتور ناظم جواد عبد، اختصاص سلوك تنظيمي من كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد، وكان الاستاذ الدكتورصلاح الدين عواد الكبيسي، اختصاص ادارة استراتيجية من كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد (مشرفاً( .

Comments are disabled.