Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 11/01/2015

جامعة بغداد تدعو الى دعم قانون مكافحة التدخين وتفعيله لمنع انتشار سرطان الرئة

نظم المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد، ندوة علمية متخصصة حول “الاستراتيجية الوطنية للسيطرة على سرطان الرئة في العراق”، بالتنسيق مع وزارة الصحة والمركز البحثي للسرطان في جامعة أوكسفورد البريطانية، تحت شعار “معاً لمكافحة سرطان الرئة في العراق” ، وذلك تنفيذاً لخطة عمل البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان لعام 2015 والتي صادق عليها معالي وزيــر التعليم العالي والبحث العلمي. 

وشارك في الندوة أساذة واستشاريون مختصون في مجال مكافحة السرطان من وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والصحة، اذ ناقشوا فيها لأول مرة ألية اختيار السبل العملية الملائمة – والمبنية على أساس البراهين –  لتنفيذ برنامج وطني يهدف الى مكافحة سرطان القصبات الهوائية والرئة في العراق .

 ويدعو البرنامج المقترح الى تفعيل استراتيجية تتناول الوقاية والتحري والعلاج وترويج البحوث ذات العلاقة، فضلا عن تركيز مناقشات الندوة على مسألة دعم قانون مكافحة التدخين وتفعيله، والذي صادق عليه مجلس النواب العراقي.

وتضمن منهاج الندوة الاتصال المباشر عبر تقانة الفديوكونفرنس بالزميل الاستاذ الدكتور “دايفــد كيــر”، خبير منظمة الصحة العالمية في مجال مكافحة السرطان ومؤسس المركز البحثي في جامعة اوكسفورد، والذي ابدى تعاوناً مع ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في تنظيم “ورشة العمل الوطنية لأخلاقيات البحوث الطبية” وتنفيـذها والتي نظمت في كانون الاول عام 2013 برعاية معالي وزيـر التعليم العالي والبحث العلمي. 

وياتي تنظيم هذه الندوة بوصف ان سرطان الرئة هو أحد ألامراض  التي تتميز بحدوث انقسامات خلوية غير مضبوطة للخلايا الحية، وقدرة هذه الخلايا المنقسمة على غزو النسج الأخرى للرئة والانتشار فيها، اما عن طريق نمو مباشر باتجاه نسيج مجاور، أو الانتقال وغزو أنسجة بعيدة في عملية يطلق عليها اسم( النقيلة) .

واشارت الدراسات التي القيت في الندوة ان معظم انواع السرطان التي تبدأ في الرئة والمعروفه بأسم سرطان الرئة الاولية، هي التي تستمد من سرطان الخلايا الظهارية وتسمى أيضا سرطان خليه الشوفان، والسبب الرئيس هو التعرض لدخان التبغ الذي يمثل تسعين بالمئة من حالات سرطان الرئة وهذه الحالات تنتسب غالبا إلى العوامل الوراثيه او غاز الرادون او الاسبستوس .

وسرطان الرئة هو أكثر السرطانات شيوعاً في العالم بعد (سرطان الجلد، وسرطان الثدي عند النساء، وسرطان البروستات عند الرجال)، وهو المسبّب الأكثر للوفاة بأمراض السرطان المعروفة .

Comments are disabled.