Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 13/01/2015

اخلاقيات المهنة عنوان ورشة عمل نظمتها شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي في ادارة واقتصاد بغداد


نظمت شعبة ضمات الجودة والاداء الجامعي في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بغداد، ورشة عمل بعنوان ( اخلاقيات المهنة)، وذلك للوقوف على الجانب العلمي والاكاديمي لمهنة المنتسب الجامعي ومعاييرها .

 قدمت محاضرات الورشة كل من الدكتورة سلوى هاني عبد الجبار التدريسية في قسم الادارة الصناعية والدكتور يعرب عدنان التدريسي في قسم ادارة الاعمال، تناولو فيها استعراضا للاخلاقيات العامة في الاسلام واهميتها في بناء اواصر المجتمع وتطويره، واسقاط القيم والمبادئ السامية على اخلاقيات المهنة، ومعرفة نتائجها وتأثيراتها على سلوك العمل الاداري و قراراته.

وبينت المحاضرات ان اخلاقيات المهنة تعد مجموعة من القيم والمبادئ الاخلاقية التي تمثل سلوك مؤسسة ما، وتضع محددات على قراراتها، فضلا عن كونها مجموعة من القواعد والآداب السلوكية والأخلاقية التي يجب أن تصاحب الإنسان المحترف في مهنته تجاه عمله، وتجاه المجتمع ككل، وتجاه نفسه وذاته .

واشار المحاضرون بان اخلاقات المهنة تعد تفكيرا منهجيا يتعلق بالتبعات الأخلاقية للقرارات التي يتم إتخاذها، ويمكن وضع هذه التبعات في إطار حدوث ضرر أو أذى معين لمن تتعلق بهم هذه القرارات، الى جانب كونها معايير قياسية للسلوك الأخلاقي، أي السلوك المقبول من المجتمع في إطار الصواب مقابل الخطأ.

أما توضيح المقصود بسلوكيات أو آداب المهنة تحديداً، فاكدت الورشة بان “العمل المهني” له مفهوم أوسع كثيراً من مفهوم الأداء الوظيفي، فهو يتطلب قيام الإنسان بأداء التزامات معينة تجاه أطراف عدة، وليس فقط استيفاء الحد الأدنى الموكل إليه من أعمال رؤسائه، وشددت الورشة على إن يكون الاداء الوظيفي بأفضل صورة فنية ممكنة، في إطار الحصيلة العلمية التي اكتسبها الفرد أثناء سنوات دراسته، وتزيد من عامل الخبرة العملية التي تتراكم لديه مع تقدم الزمن، ويمكن أن يدخل في إطار العمل الحرفي أو الوظيفي. 

وخلصت الورشة إن أخلاقيات المهنة هي فئة فرعية من منظومة الأخلاق بصفة عامة، والممارس لمهنة معينة يواجه أنواعاً خاصة من المشكلات ذات الطبيعة الأخلاقية، يتعين على المتعلم ان يعرف كيف يواجهها بشكل منهجي، ويتخذ القرارات المناسبة بشانها.


وفي نهاية الورشة تم تقسيم الحضور الى مجموعتين ( تدريسيين و موظفين )، متضمنة اخذ مقترحاتهم و آراءهم في كيفية النهوض بالمؤسسة وتشخيص نقاط القوة والضعف، فضلا عن الوقوف على الايجابيات والسلبيات ومناقشتها وايجاد الحلول المناسبة لها، بغية اعداد دراسة حول الموضوع و تقديمها الى عمادة الكلية.

وحضر ورشة العمل الدكتورة فضيلة سلمان داود مدير شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي في الكلية، وعدد من تدريسيي الكلية ومنتسبيها .






Comments are disabled.