Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 13/01/2015

جامعة بغداد تتوصل الى تقانة جديدة في زراعة الاسنان بالليزر


ناقش معهد الليزر للدراسات العليا في جامعة بغداد، رسالة الدبلوم العالي في ليزر الطب، للطالب “رائد محمد ايوب”،  والموسومة “فعالية وسلامة ليزر دايود في المرحلة الثانية من زرع الأسنان – دراسة مقارنة ” .

وكان الغرض من الدراسة هو تقويم فعالية الدايود ليزر (940) نانو متر في المرحلة الجراحية الثانية لزراعة الاسنان، ومقارنتها مع الطريقة التقليدية بواسطة الشفرة الجراحية, وفي ذلك  بين الباحث بأن دارسته تضمنت تقانة زراعة الاسنان ذات المرحلتين، اذ عمل في المرحلة الاولى على وضع الزرع الجراحي مغطى بالانسجة، لتكتشف بعدها الزرع في المرحلة الثانية.

 وبينت الدراسة وجود تقانات عدة تستعمل لكشف الزرع الجراحي، اذ انه اذا كان هناك كمية كافية من الانسجة الرخوة في منطقة الحافة السنية، يمكن استعمال الدايود ليزر بامان لازالة هذه الانسجة الرخوة والكشف عن الزرع.

وفي هذه الدراسة الاستباقية تم دارسة (21) مريضاً بعدد (112) زرعة سنية والتي شخصت بنجاح فعالية التداخل العظمى وهيأت للمرحة الثانية من زراعة الاسنان, ثم بعد ذلك تم تقسيم العينات الى مجموعتين احداهما تخضع للكشف بالشفرة الجراحية والاخرى بالكشف باستعمال الدايود ليزر (940) نانو متر والتي تم اجرائها في المركز العراقي التخصصي لزراعة وتجميل الاسنان.

وبينت الدراسة عند أستخدم الدايود ليزر (940) نانو متر يمكن الحصول على نتائج افضل، فضلا عن الحصول على كمية اقل من الالم، ومع اقل تفاعل التهابي، كون الليزر يعد انظف مصدر للعلاج، مثلما يتم الحصول على وقت اقل للعلاج، ويعطي نتائج فموية وصحية جيدة من ناحية التخثر الدموي وشفاء الجرح بشكل منتظم, مما يستنتج بأن استعمال الدايود ليزر (940) نانو متر في كشف الزرعات السنية في المرحلة الثانية جراحيا، تعد فعالة وتعطي نتائج افضل سريرياً وحسياً بمقارنته مع الطرق التقليدية لكشف الزرعات باستعمال الشفرة الجراحية.

وقد تالفت لجنة المناقشة من  الاستاذ المساعد الدكتورعلي شكر محمود تخصص جراحة عامة (جراحة الليزر) من معهد الليزر للدراسات العليا في جامعة بغداد، والدكتورة تمارة سردار محمد سعيد، تخصص ليزر في طب الاسنان من معهد الليزر للدراسات العليا في جامعة بغداد وتحت اشراف الدكتور لطفي غلام عوزالي .

Comments are disabled.