Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 18/01/2015

مركز الحاسبة الالكترونية في جامعة بغداد يفتح افاق التعاون مع شركة (مايكروتك) العالمية


عقد مركز الحاسبة الالكترونية في جامعة بغداد، اتفاقا للتعاون مع شركة )مايكروتك( العالمية، من اجل تنظيم دورات خاصة بالشبكات وامنية الحاسبات وصيانة اجهزة المايكروتك .

وياتي هذا الاتفاق في اطار التعاون مع المؤسسات والشركات العلمية، من اجل تطوير مستوى الدورات التي يقدمها مركز الحاسبة الالكترونية بجامعة بغداد  لكل من يرغب بتطوير مهاراته المعلوماتية والتقانية في مجالات تقانات الحاسوب وتخصصاتة .

وتعد هذه الشركة التي وقعت الاتفاق مع مركز الحاسبة الالكترونية، هي احدى الشركات المصنعة لتجهيزات شبكات الحاسوب، وتقوم ببيع منتجات الشبكات اللاسلكية والموجهات (الراوترات)، والمنتج الرئيس للشركة، عبر نظام تشغيل يعتمد على (لينوكس) او ما يعرف بمايكروتك راوتر أو أس ( (MikroTik Router ويتيح للمستخدمين تحويل جهاز حاسوب معين إلى جهاز راوتر برمجي، يعمل على تقديم سمات عديدة منها، قوانين الجدار الناري، (VPN)  للخادم والوكيل، وتنظيم الباندويدث (Bandwidth)، ونقطة وصول الشبكات اللاسلكية (Access Point)، وغيرها من السمات الشائعة الاستخدام لتوجيه الشبكات وربطها  معا. 

وياتي هذا النظام الذي يعمل المركز على ادخال مهاراته، ليكون بوابة (Hotspot)  مقيدة باسم مستخدم السر وكلمته، اذ لن يستطيع المستخدم من تصفح الإنترنت إلا عن طريق هذه البيانات، مثلما يسمح هذا النظام بتخصيص سرعات التحميل وكمياتها لأي من المستخدمين.

 ونظام التشغيل هذا مرخص بمستويات مختلفة، اذ كلما زاد رقم المستوى، كلما كانت الخدمات المقدمة أفضل.

 ويرفق مع هذا البرنامج برنامجا اخر يسمى وينبوكس (Winbox) ، يتيح للمستخدم واجهة رسومية متطورة لنظام التشغيل (( Router OS،  وسهولة التحكم، وذلك عن طريق تشغيله على جهاز يحتوي على نظام تشغيل ويندوز، وربطه مع الجهاز الذي يحتوي على نظام تشغيل المايكروتك. 

ويدعم البرنامج بروتوكولات (FTP) ، تيلنت، و (SSH) مثلما تتيح استخدام واجهة برمجة التطبيقات (API) التي تمكن المستخدمين من برمجة الاضافات الخاصة بهم لمزيد من التحكم والمراقبة.

Comments are disabled.