Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 19/01/2015

ندوة في جامعة بغداد عن التوسع العمراني واثره  على مجموعتي الحشرات والطيور

 

 نظم مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي في جامعة بغداد، ندوته العلمية الموسومة “التوسع العمراني وأثره على مجموعتي الحشرات والطيور” وذلك ضمن سلسلة النشاطات العلمية التي يقوم بها المركز برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول .

واكد رئيس اللجنة التحضيرية للندوة، الأستاذ المساعد الدكتور رزاق شعلان عكل ومقررتها الدكتورة هناء هاني، بحوثا ومقالات عدة، تم اختيار ثمانية منها ذات علاقة مباشرة بموضوع الندوة تعود الى باحثين من المركز ومن جهات علمية أخرى، اذ تمت فيها مناقشة محاور أساسية اهمها، التوسع العمراني العشوائي غير المدروس، والتوازن البيئي ودورهما في التوازن البيئي الطبيعي .

وتوصلت الندوة الى توصيات عدة من شأنها الاهتمام بالبيئة ونشر الوعي الجماهيري وإنشاء محميات طبيعية في مناطق مختلفة، وضرورة انجاز قاعدة بيانات جزئية للأنواع العراقية، مع تشجيع طلبة الدراسات العليا على التوجه نحو هكذا مواضيع .

وفي ختام الندوة وزع مدير المركز الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين الشهادات التقديرية على المشاركين من الباحثين والتدريسيين من داخل المركز وخارجه متمنيا لهم مزيدا من النجاح العلمي والاكاديمي والمساهمة في نشاطات المركز بما يسهم في تعزيز المسيرة العلمية للتعليم العالي في العراق الجديد .

وحضر الندوة العديد من الجهات العلمية ومؤسسات الدولة المختلفة ذات الاختصاص والباحثين من الجامعات العراقية المعنية وطلبة الدراسات الاولية والعليا في كليات الزراعة والطب البيطري والعلوم وغيرها .

Comments are disabled.