Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 19/01/2015

الهندسة في جامعة بغداد تستضيف متخصصا من احدى الشركات العالمية وتبحث امكانية استخدام البطاريات كبدائل للطاقة

استضافت كلية الهندسة بجامعة بغداد، المهندس محمد شاكر، مدير المبيعات في شركة شركة كــيوإيتي المشتركة للتجارة العامة والمقاولات، لالقاء محاضرة استعرض فيها اجهزة قياس المختبرات الحديثة الموجودة في الجامعات العالمية، وذلك ضمن النشاطات التي يقيمها قسم الهندسة الكهربائية للعام الدراسي 2014-2015.

وبين المهندس محمد شاكر منتجات الشركات العالمية الرائدة في تصنيع اجهزة القياس في المختبرات، والتي تستخدم في مجالات الهندسة الكهربائية المتمثلة بتخصصات القدرة الكهربائية والمكائن والسيطرة والحاسبات والالكترونيك والاتصالات. 

وابدى ممثل شركة كــيوإيتي المشتركة للتجارة العامة والمقاولات، استعداد شركته الى توريد هذه المعدات الى قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة لتقديم الفائدة العلمية ومواكبة احدث ما موجود في العالم.

وعند انتهاء المهندس محمد شاكر من تقديم عرضه، اجاب على الاسئلة والاستفسارات التي وجهها اليه الحضور بما تساهم في تحقيق الفائدة العلمية والاطلاع على كل ماهو حديث في مجال مختبرات الهندسة الكهربائية.

وحضر المحاضرة عدد من تدريسيي القسم، وطلبة الدراستين الاولية والعليا.

وفي سياق اخر نظم قسم الهندسة الكيمياوية بكلية الهندسة وتحت شعار (معاً نشارك في  ترشيد استهلاك  الطاقة)، ندوتة العلمية الموسومة (صناعة البطاريات  الحديثة واستخداماتها)، وذلك للوقوف على استبدال البطاريات كطاقة بديلة عن الكهرباء في ضل التوجهات العالمية بايجاد بدائل لاستهلاك الطاقة الكهربائية للتخفيف عن الشبكة من جانب، وترشيد الاستهلاك في الجانب الاقتصادي من جانب  اخر .

تناولت المحاضرات البدائل العالمية في استخدام البطاريات ولاسيما بعد اكتشاف طريقة جديدة لصنع “مكثفات خارقة، (Super capacitors) ، وبطاريات يمكن شحنها في ثوان وتدوم لمدة طويلة، وذلك عن طريق ابتكار طريقة عملية لاستخلاص مادة الجرافين .

ويعد الجرافين أحد المركبات التي يتم استخلاصها بفصل صفائح الجرافيت، وهو مادة مرنة وعالية الكثافة تتألف من شبكة من ذرات الكربون ثنائية الابعاد ومن أبرز مزايا هذه المادة هي السرعة الغير الاعتيادية للالكترونات التي تسير فيها.

وبينت المحاضرات ان الاكتشاف جاء أثناء تطوير طريقة لاستخلاص الجرافين بوسائل عملية من الجرافيت، أكتشف عدد من خواص تلك المادة التي يمكن استخدامها في صنع مكثفات وبطاريات خارقة، اذ ان المكثفات الخارقة التي يمكن صنعها من مادة “الجرافين” قادرة على تخزين الطاقة بصورة مضاعفة عن المكثفات الخارقة الحالية، ويمكن استخدامها بصورة كبيرة عالمياً لتخزين الطاقة، اذ يتم استخدامها لحفظ الطاقة المولدة من الألواح الشمسية، كما تستخدمها دول مثل هولندا والصين في تطبيقات عملية.

وخلصت الدراسات الى ان هذا الابتكار يعد بمثابة نقلة كبيرة لصناعة البطارية والمكثفات الخارقة، وهو المجال الذي لم يتطور بشكل كبير مقارنة بتطور صناعة الحواسب والإلكترونيات، رغم الدور الكبير الذي تؤديه البطاريات في تلك الصناعات، لذا يؤكد الباحثون أن ظهور البطاريات والمكثفات المصنوعة من مادة “الجرافين” سيحدث نقلة كبيرة في تلك الصناعات وتطبيقاتها.

 والقى محاضرات الندوة العلمية عدد من التدريسيين في مجال الهندسة الكهربائية والطاقة والمعنيين بصناعة البطاريات من ذوي الاختصاص.

Comments are disabled.