Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 19/01/2015

الفنون الجميلة بجامعة بغداد تحتضن معرضا رقميا وتقيم جلسة نقدية للفنان العراقي الدكتور “علاء حداد”



احتضنت كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد معرضا للفن الرقمي للاستاذة سناء محسن، التدريسية في قسم الفنون التشكيلية واستاذة مادة الحاسوب والفن الرقمي.

وتضمنت لوحات المعرض رسوما حديثة في الفن الرقمي وتكنلوجيا الحاسوب، عملت على توظيفها في مجال الفن وحملت عنوان (خيال الالوان وادوات الحاسوب)، اذ تزين المعرض بمختلف اللوحات الفنية الرقمية التي نالت اعجاب الجمهور والزائرين، اذ تعد هذه اللوحات من اهم الاعمال الفنية التي تعكس روح الحداثة على وصف ان الفن الرقمي سمة من سمات الحداثة ووليد للتطور التكنلوجي للحاسوب .

واتسمت اللوحات الفنية حضور  التقانة العالية، وهو ما كان واضحا في ألاسلوب الذي اتخذته استاذة الحاسوب والفن الرقمي، ولاسيما في التشكيلات التكوينية ذات الصياغات الابداعية التي تستخدم عناصر اللغة من الالوان والظل والضوء والكتل والفراغ  والتناظرات التكوينية، للتعبير عن مختلف الافكار بأسلوب ابداعي مميز.

 وعبر الاساتيذ والطلبة عن اعجابهم بالمعرض الجديد من نوعه، كونه (يختص بالوحات الرقمية) التي تتطلب عملية  بناء كل لوحة، والمعرفه الكبيرة المبنية على  الرؤية الفنية، والمهارة العالية في استخدام ادوات برامج الحاسوب، ومنها الفرش واﻻلوان وغيرها من الادوات الضرورية في عملية صياغة  الفن الرقمي او اللوحة الرقمية  والتي لايمكن للمبدع ان يستغني عنها في عملية صياغة الصورة وفقا لموهبته الابداعية، فالحاسوب جهاز اصم مجرد من المشاعر واﻻحاسيس والعقل البشري وهو الذي يسير تكنلوجيا المعلومات وتوظيفها في مجاﻻت الحياة  المختلفة ولاسيما الفن، كما ترى مصممة المعرض. 

 وعلى صعيد اخر وبعد النجاح الذي حققه المعرض الشخصي الرابع للدكتور علاء حداد استاذ مادة النحت في قسم الفنون التشكيلية بكلية الفنون الجملية، والاصداء الواسعة له بوصفه من اهم معارض (البورتريت) في العراق في الاعوام الاخيرة،  اقام الدكتور مرتضى  حداد، جلسة نقدية  بحضور عدد كبير من الفنانين والنقاد والاساتيذ والمثقفين، وطلبة الكلية وخريجيها.

والقى الدكتور مرتضى حداد محاضرة شرح فيها وجهة نظره الجمالية حول فن البورتريت وتجربته الرائدة في نحت الوجوه البشرية، موضحا بأنه لايعنى بايجاد نسخ من الوجوه الواقعية.

وبين حداد هدف معرضه الذي سعى فيه الى اظهار الاحاسيس الداخلية للشخصية التي يتم محاكاتها واستنطاق مكنوناتها، الذي لايعتمد على النسخ الحرفي، بل الى جعل المتلقي  يشترك في علمية تذكر الشخصيات المنحوتة، وهي محاورة عبر الطين لتجسيد افعال الشخصيات برؤية جمالية مميزة.

 واستهل الفنان جلسته النقدية بكلمة للدكتور زهير صاحب، الذي اكد ان المعرض الشخصي  للدكتور مرتضى حداد هو من اهم المعارض الفنية التي اقيمت في السنوات الاخيرة بالعراق، تلاها كلمة الدكتور صلاح القصب بين فيها ان المعرض هو حوار حضاري متقدم، حاول ان يحلل عبر الاعمال المعروضة المنجز بكل تفاصيله، فيما اشار الدكتور هادي نفل، الى التجربة الابداعية للنحات، عبر ابداعه في تضمين المنحوتات مجموعة من الايحاءات لكي لاتبدو الاعمال جامدة، وذلك عن طريق تفعيل العلاقات المتشابكة بين البعد الجمالي في فن الكارزمات الخاصة بالوجوه واغناء العمل بالتفاصيل الدقيقة .

وجرى حوار نقدي استمع فيه الدكتور الى وجهات النظر واجاب على الاسئلة  التي وجهها طلبة قسم الفنون التشكيلية واساتيذه، حول ابرز الملامح الفنية والجمالية والكيفيات التي تم عن طريقها صياغة الاعمال الفنية بالمواد المختلفة (الطين- النحاس- البرونز) .

Comments are disabled.